‏إظهار الرسائل ذات التسميات نصائح طبية. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات نصائح طبية. إظهار كافة الرسائل

تجربة ناجحة لمريضة سكري مع رمضان


نسرين العلي إحدى صديقات “أنا زهرة” ممن أصبن للأسف بالسكري من النوع الثاني بعد أن أصيبت بمرض اضطرها لاستخدام الكورتيزون لفترة طويلة.

أصبحت الشابة (31 عاما) تأخذ حبة دواء صباحا ومساء ولكنها لم تكن تلتزم بأي حمية، وكان لديها شيء من الإنكار أن لديها سكري في الأساس رغم أن التحاليل أثبتت أن مخزون السكر العالي لديها إذ تجاوزت نسبته الـ 11 وهو رقم عالِ.

كانت نسرين تشعر بهبوط مستمر وقلة نشاط وكسل عام، خصوصا بعد تناول الطعام، فهي لا تحرم نفسها من أي شيء لا الحلويات ولا الأغذية الدسمة ولا النشويات، رغم تحذيرات الطبيب لها.

ومع الوقت لم يعد الدواء يجدي وكتب لها الطبيب حقن الأنسولين، لكنها غير ملتزمة بأخذها ولا ملتزمة بحمية ولا تلعب الرياضة.
رمضان الماضي قررت صديقتنا أن تصوم وتجرب لعلها تستطيع ضبط السكر العالي باستمرار.

لجأت نسرين إلى خبيرة تغذية لتضع لها حمية مناسبة مع رمضان واشترطت عليها الخبيرة إن شعرت بهبوط السكر أن تتناول الطعام على الفور.

السحور المتأخر جداً كان ضروريا لتستكمل نسرين تجرب الصيام وتأخذ منها أفضل ما فيها.

وكانت في السحور تتناول وجبة جيدة تمدها بالطاقة طيبة النهار وتحافظ على ان يظل السكر بنسب معقولة.

الأفضل من ذلك أن صديقتنا عند الفطور كانت تبدأ بكأس من اللبن الخالي الدسم. وتنتظر قليلا قبل أن تبدأ في تناول صحن السلطة الغني بالخس والبندورة والخيار والفجل والنعنع والبقدونس وزيت الزيتون والخل والليمون مع قطع صغيرة من صدر الدجاج المحمر على النار.

تظل صديقتنا هكذا لمدة نصف ساعة تأكل السلطة بترو وهي تتابع برنامج ما بعد الإفطار وتمضع طعامها بهدوء.

بعد هذا بحدود ساعة ونصف كانت نسرين تراقب نفسها وتقيس السكر وإن كانت تشعر أنها بحاجة إلى سكر وأن جسمها ينتفض أو تشعر بدوخة كانت تتناول قطة بطيخ أو حبة تمر. أي أنها كانت طبيبة نفسها.

كانت نسرين تعد فنجان القهوة وتجلس تتفرج على التلفزيون، فهي تعيش وحدها إذ أنها تعمل وتعيش في دبي. بعد ساعتين ثلاثة من الفطور كانت تعد لنفسها الوجبة التي طهتها وعادة ما تكون قطعة سمك أو قطعة ستيك مشوي أو صحن من حساء الخضروات أو طبق من صينية الكفتة بالخضار أو خضورات مسلوقة ومحمرة مثل الكوسا والجزر والبازيلاء، تأكل ببطء شديد وبكميات محدودة ومن دون أرز أو خبز.

طيلة الليل تشرب الماء، كل يوم كانت تشرب لترا من الماء على الأقل.

الخبز الأسمر الكامل الحبة تتناوله على السحور فقط، مع اللبنة أو الجبن الأبيض فقط أو البيض المسلوق أو الزيت والزعتر أو التيركي مع الخس والبندورة.

تأكل أيضا حبة تفاح أو موزة أو شمام أو بطيخ او بضعة حبات من كرز، بضع حبات من اللوز أو الجوز النيء . كأسان كبيران من الماء قبل النوم.

كان أول أسبوع صعباً، شيء من “اللخبطة” وتناول الطعام زيادة، أو الضعف أمام الديلافري منتصف الليل. لكن بعد أيام استطاعت ضبط نفسها وأتمت الشهر من دون مشاكل، على العكس، كانت المفاجأة نزول وزنها 3 كيلو ونصف، وهبوط مخزون السكر لديها.
تجربة العلي الناجحة أحبت مشاركتها معكم وستعيدها هذا العام.


إقرأ المزيد .................

كيف تستطيع زيادة طولك بعد عمر ال 21 سنة



  كثير من الناس يعتقد انه....... هل بالإمكان زيادة الطول بعد عمر ال 21 سنة ؟ الجواب ببساطة انه دائما تستطيع ان تزيد طولك من 2 الى 8 انشات أي (من 5 الى 20 سم ) طبعا بعد سن البلوغ. من المعلوم أنه بعد البلوغ يقل افراز هرمون النمو GH , بعض الناس يلجؤون الى استعمال الحقن الهرمونية الصناعية  من هذا الهرمون لجعل قاماتاهم اكثر طولا ,هنا نقول لاتتناول اية حبوب او حقن لزيادة الطول لانها لها العديد من التأثيرات الجانبية وتسبب الاختلال الهرموني بالجسم وتجعلك جسمك ضعيفا . الطريقة الافضل هي النمو الطبيعي حيث يمكنك زيادة طولك بطرق طبيعية جدا ودون الحاجة لأية ادوية هرمونية او ماشابه, دعنا نلقي نظرة على هذه الطرق :     ممارسة تمارين التمدد Stretching Exercises.     تناول الغذاء الصحي .     الحصول على فترة نوم كافية لانتاج هرمون النمو. يجب القيام بالخطوات الثلاث معا وعدم اغفال أي منها,لكي نحصل على زيادة بالطول ,لندخل بالتفاصيل اكثر تمارين التمدد تجعل جسمك يكسب طولا بشكله المثالي : مثل : المرجحة hanging , ملامسة اصابع القدمين Touching Toes ,تقوس الظهر للأعلى ثم للأسفل مع المحافظة على الوضع ل 20 ثانية على الاقل ,Cobra Exercise,Sit-up Straight, Bow down etc وبالطبع للحصول على نتائج أفضل يجب اعادة التمرين يوميا قبل الخلود الى السرير وعند النهوض صباحا من النوم. كما يمكن لك ممارسة بعض الرياضات ذات الاهمية الكبرى مثل كرة السلة ,السباحة , القفز والركض ,وقيادة الدراجة بالإضافة الى تمارين اليوغا . تناول الغذاء الصحي : يجب تناول ثلاث وجبات غذائية مع بعض الوجبات الخفيفة مثل المكسرات او الحبوب بين الوجبات. وهنا سأسرد بعض هذه الاقتراحات :     يجب ان يشمل طعامك كميات كبيرة من الفواكه والخضار بالاضافة لوجباتك النظامية.     يجب تناول كمية من الكربوهيدرات  اللازمة لزيادة الطول     تناول الكثير من الكالسيوم لتعزيز نمو العظام .     تناول الطعام الغني بالنياسين الذي يحرض على زيادة افراز هرمون النمو الطبيعي مثل الفطر المشروم  والكبدة والبازلاء والافوكاتو وبزر دوار الشمس وهذه تعتبر من اغنى الاغذية بالفيتامين ب 3 أو مايسمى بالنياسين.     تناول كمية كافية من الفيتامين D  عن طريق الاغذية السابقة مع التعرض للشمس .     تناول الاغذية الغنية بالبروتينات وهي مهمة لبناء العضلات مثل الاسماك والبيض وأخيرا يجب الاكثار من تناول الخضر الورقية الداكنة والبروكلي واللوز و لبن الزبادي.  ضرورة الحصول على فترة نوم كافية: على الاقل فترة النوم يجب ان تكون من 8 الى 10 ساعات في كل ليلة لانه من المثبت بانه اثناء النوم تقوم الغدة النخامية بافراز هرمون النمو GH بشكل طبيعي والضروري لزيادة الطول. بعض النصائح لنوم مفيد : تأكد بانك عند الخلود للنوم بأنك صافي الذهن والبيئة المحيطة هادئة ما امكن. ابتعد عن اماكن الضجة والاضواء غير الضرورية وللعلم بأن مايعرف بهرمون الميلاتونين الذي تفرزه الغدة الصنوبرية المتواجدة بالمخ ( غدة قطرها 7 ملم)وهذا الهرمون المهم جدا لتنظيم ساعات النوم وهو يفرز اثناء الظلام الدامس ويتوقف افرازه نهارا ولذا من الضروري عدم وجود أضواء اثناء النوم لضمان افراز مناسب من هذا الهرمون الذي لم تفهم آليته لحد الآن . حاول ان تستعمل مخدة مسطحة قليلة السماكة او حتى بدون وسادة ان امكن والنوم على فراش قاس وتأكد من انك بوضعية مستقيمة على ظهرك. اذا كنت تعاني من مشاكل بالنوم , يمكن لك أخذ حمام ماء ساخن او تناول شراب البابونج اوممارسة عملية حميمية ويفضل ابعاد التلفزيون عن غرفة النوم وعدم مشاهدة الافلام والمقاطع المخيفة والمؤثرة. نصائح أخيرة وتحذير من عوامل قد توقف النمو: لاتتناول الادوية النفسية ولا الكحول قبل النوم لأن الكحول لا يجعلك تدخل بمرحلة النوم العميق ( فترة الاحلام )عدا عن أن الكحول يوقف النمو. لا تدخن لانه أثبت بأن التدخين يوقف النمو . تناول الكثير من الماء والقليل من الحليب لان التجفاف يؤثر على النمو. لاتتناول المشروبات الحاوية على الكافيين بالمساء مثل الشاي والقهوة, القهوة مثلا يمكن ان تسبب الارق عند الكثير من الناس بدون تأثيرها على النوم العميق كما ولا ينصح بتناولها بعد السابعة مساء. لاتتناول الستيروئيدات التي تستعمل بتكبير العضلات وغيره لانها تبطئ نمو العظام وتؤثر على القدرة الجنسية. وأكثر النصائح مفيدة : ممارسة تمارين التمدد يجب ان تركز على العمود الفقري والعنق والساقين لكسب الطول والجلوس بوضعية مستقيمة بالنسبة للظهر ويجنب التقوس  بالعمود الفقري وتذكر انه يمكن لك القيام بالتنزه للخارج والمشي اسبوعيا على الاقل 5 ساعات.


  كثير من الناس يعتقد انه....... هل بالإمكان زيادة الطول بعد عمر ال 21 سنة ؟

الجواب ببساطة انه دائما تستطيع ان تزيد طولك من 2 الى 8 انشات أي (من 5 الى 20 سم ) طبعا بعد سن البلوغ.

من المعلوم أنه بعد البلوغ يقل افراز هرمون النمو GH , بعض الناس يلجؤون الى استعمال الحقن الهرمونية الصناعية  من هذا الهرمون لجعل قاماتاهم اكثر طولا ,هنا نقول لاتتناول اية حبوب او حقن لزيادة الطول لانها لها العديد من التأثيرات الجانبية وتسبب الاختلال الهرموني بالجسم وتجعلك جسمك ضعيفا .

الطريقة الافضل هي النمو الطبيعي حيث يمكنك زيادة طولك بطرق طبيعية جدا ودون الحاجة لأية ادوية هرمونية او ماشابه, دعنا نلقي نظرة على هذه الطرق :

    ممارسة تمارين التمدد Stretching Exercises.

    تناول الغذاء الصحي .

    الحصول على فترة نوم كافية لانتاج هرمون النمو.

يجب القيام بالخطوات الثلاث معا وعدم اغفال أي منها,لكي نحصل على زيادة بالطول ,لندخل بالتفاصيل اكثر

تمارين التمدد تجعل جسمك يكسب طولا بشكله المثالي :
مثل : المرجحة hanging , ملامسة اصابع القدمين Touching Toes ,تقوس الظهر للأعلى ثم للأسفل مع المحافظة على الوضع ل 20 ثانية على الاقل ,Cobra Exercise,Sit-up Straight, Bow down etc

وبالطبع للحصول على نتائج أفضل يجب اعادة التمرين يوميا قبل الخلود الى السرير وعند النهوض صباحا من النوم.

كما يمكن لك ممارسة بعض الرياضات ذات الاهمية الكبرى مثل كرة السلة ,السباحة , القفز والركض ,وقيادة الدراجة بالإضافة الى تمارين اليوغا .

تناول الغذاء الصحي :

يجب تناول ثلاث وجبات غذائية مع بعض الوجبات الخفيفة مثل المكسرات او الحبوب بين الوجبات.

وهنا سأسرد بعض هذه الاقتراحات :

    يجب ان يشمل طعامك كميات كبيرة من الفواكه والخضار بالاضافة لوجباتك النظامية.

    يجب تناول كمية من الكربوهيدرات  اللازمة لزيادة الطول

    تناول الكثير من الكالسيوم لتعزيز نمو العظام .

    تناول الطعام الغني بالنياسين الذي يحرض على زيادة افراز هرمون النمو الطبيعي مثل الفطر المشروم  والكبدة والبازلاء والافوكاتو وبزر دوار الشمس وهذه تعتبر من اغنى الاغذية بالفيتامين ب 3 أو مايسمى بالنياسين.

    تناول كمية كافية من الفيتامين D  عن طريق الاغذية السابقة مع التعرض للشمس .

    تناول الاغذية الغنية بالبروتينات وهي مهمة لبناء العضلات مثل الاسماك والبيض وأخيرا يجب الاكثار من تناول الخضر الورقية الداكنة والبروكلي واللوز و لبن الزبادي.


ضرورة الحصول على فترة نوم كافية:

على الاقل فترة النوم يجب ان تكون من 8 الى 10 ساعات في كل ليلة لانه من المثبت بانه اثناء النوم تقوم الغدة النخامية بافراز هرمون النمو GH بشكل طبيعي والضروري لزيادة الطول.

بعض النصائح لنوم مفيد :

تأكد بانك عند الخلود للنوم بأنك صافي الذهن والبيئة المحيطة هادئة ما امكن.

ابتعد عن اماكن الضجة والاضواء غير الضرورية وللعلم بأن مايعرف بهرمون الميلاتونين الذي تفرزه الغدة الصنوبرية المتواجدة بالمخ ( غدة قطرها 7 ملم)وهذا الهرمون المهم جدا لتنظيم ساعات النوم وهو يفرز اثناء الظلام الدامس ويتوقف افرازه نهارا ولذا من الضروري عدم وجود أضواء اثناء النوم لضمان افراز مناسب من هذا الهرمون الذي لم تفهم آليته لحد الآن .

حاول ان تستعمل مخدة مسطحة قليلة السماكة او حتى بدون وسادة ان امكن والنوم على فراش قاس وتأكد من انك بوضعية مستقيمة على ظهرك.

اذا كنت تعاني من مشاكل بالنوم , يمكن لك أخذ حمام ماء ساخن او تناول شراب البابونج اوممارسة عملية حميمية ويفضل ابعاد التلفزيون عن غرفة النوم وعدم مشاهدة الافلام والمقاطع المخيفة والمؤثرة.

نصائح أخيرة وتحذير من عوامل قد توقف النمو:

لاتتناول الادوية النفسية ولا الكحول قبل النوم لأن الكحول لا يجعلك تدخل بمرحلة النوم العميق ( فترة الاحلام )عدا عن أن الكحول يوقف النمو.

لا تدخن لانه أثبت بأن التدخين يوقف النمو .

تناول الكثير من الماء والقليل من الحليب لان التجفاف يؤثر على النمو.

لاتتناول المشروبات الحاوية على الكافيين بالمساء مثل الشاي والقهوة, القهوة مثلا يمكن ان تسبب الارق عند الكثير من الناس بدون تأثيرها على النوم العميق كما ولا ينصح بتناولها بعد السابعة مساء.

لاتتناول الستيروئيدات التي تستعمل بتكبير العضلات وغيره لانها تبطئ نمو العظام وتؤثر على القدرة الجنسية.

وأكثر النصائح مفيدة : ممارسة تمارين التمدد يجب ان تركز على العمود الفقري والعنق والساقين لكسب الطول والجلوس بوضعية مستقيمة بالنسبة للظهر ويجنب التقوس  بالعمود الفقري وتذكر انه يمكن لك القيام بالتنزه للخارج والمشي اسبوعيا على الاقل 5 ساعات.



إقرأ المزيد .................

علاج "السكري" الجديد يقضي عليه في 10 أيام فقط

أكد علماء بريطانيون أنهم باتوا قاب قوسين أو أدنى من اكتشاف علاج ناجع للنوع الأول من مرض السكري. وقالوا إنهم تمكنوا باستخدام خلايا جذعية جنينية من استحداث خلايا منتجة للإنسولين في البنكرياس، أشبه بالخلايا الطبيعية في البنكرياس.  وأضافوا أنهم نجحوا في توليد خلايا بكميات كبيرة تكفي لزراعتها في أجساد المرضى وللأغراض الصيدلانية. وأعلنوا أن العلاج الجديد نجح في القضاء على السكري في غضون 10 أيام.  ونسبت صحف بريطانية وأميركية إلى رئيس الفريق البحثي في جامعة هارفارد البروفسور داوغ ميلتون قوله إنه يأمل بأن تبدأ تجارب زراعة الخلايا في مرضى في غضون أعوام قلائل.  وأوضح ميلتون الذي يدير معهد الخلايا الجذعية في جامعة هارفارد – طبقاً لصحيفتي «الغارديان» و«الإنديبندنت» أمس – إنه تم اختبار جهاز في نطاق التجارب على الفئران نجح في توفير حماية الفئران من هجمات نظام المناعة أشهراً عدة.  وأشار إلى أن جهات عدة أجرت تجارب ودراسات بشأن خلايا جذعية قادرة على معالجة داء السكري.  وقال: «كانت العقبة الكأداء كيف يمكن إنتاج خلايا قادرة على استشعار الجولوكوز (السكر)، وإفراز الإنسولين، وهذا هو ما نجحت فيه مجموعتنا».  وزاد: «نحن الآن على بعد خطوة قبل إكلينيكية وحيدة من خط النهاية».  وقال أستاذ الطب في جامعة «يونيفيرستي كوليدج لندن» كريس مايسون لصحيفة «الإنديبندنت» أمس إن التحدي الذي ظل يواجه الأبحاث العلمية في هذا الجانب ظل يتمثل في إنتاج كميات كبيرة من الخلايا المتولدة من الخلايا الجذعية.  ووصف ما تحقق على أيدي باحثي جامعة هارفارد في كيمبردج، بولاية ماساشيتس، بأنه «اختراق طبي كبيرة». وتوقع علماء أن توفر الخلايا البنكرياسية الجديدة أملاً كبيراً أيضاً لنحو 10 في المئة من المصابين بالنوع الثاني من السكري الذين يعتمدون على حقن الإنسولين.  وأوضح البروفسور ميلتون، وهو أب لابنة مصابة بالنوع الأول من السكري، أن أبحاث فريقه ستنتقل بعد الفئران إلى القرود المخبرية، ثم تنتقل بعد ذلك إلى المرضى البشريين.  وذكر أستاذ الأحياء التطبيقية في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا دانيال أندرسون، الذي يعمل مع البروفسور ميلتون لإنتاج جهاز يحوي الخلية الجديدة تمكن زراعته في جسم المريض، أن هذا التقدم العلمي يفتح الباب على مصراعيه لتوفير كمية غير محدودة من الخلايا لمرضى السكري الذين ينتظرون العلاج بالخلايا.  وأوردت صحيفة «التلغراف» البريطانية أمس إن هذا الاختراق يتوج مسيرة أبحاث مضنية بدأها ميلتون قبل 23 عاماً. وكتبت مجلة هارفارد الأميركية إن أبحاث ميلتون وفريقه تفوقت من ناحيتين، إذ تمكنت من إنتاج خلايا بيتا البنكرياسية من خلايا جذعية من أجنّة، ونجحت في الوقت نفسه في تفادي أي هجوم يشنه جهاز المناعة ضد الأجسام الغريبة.  ونسبت «هارفارد» إلى ميلتون الذي ذكرت أنه أستاذ في كليات الطب والآداب والعلوم بجامعة هارفارد قوله إن الخلايا البيتا المستحدثة نجحت في القضاء على السكري لدى الفئران المعملية في غضون 10 أيام.

أكد علماء بريطانيون أنهم باتوا قاب قوسين أو أدنى من اكتشاف علاج ناجع للنوع الأول من مرض السكري. وقالوا إنهم تمكنوا باستخدام خلايا جذعية جنينية من استحداث خلايا منتجة للإنسولين في البنكرياس، أشبه بالخلايا الطبيعية في البنكرياس.

وأضافوا أنهم نجحوا في توليد خلايا بكميات كبيرة تكفي لزراعتها في أجساد المرضى وللأغراض الصيدلانية. وأعلنوا أن العلاج الجديد نجح في القضاء على السكري في غضون 10 أيام.

ونسبت صحف بريطانية وأميركية إلى رئيس الفريق البحثي في جامعة هارفارد البروفسور داوغ ميلتون قوله إنه يأمل بأن تبدأ تجارب زراعة الخلايا في مرضى في غضون أعوام قلائل.

وأوضح ميلتون الذي يدير معهد الخلايا الجذعية في جامعة هارفارد – طبقاً لصحيفتي «الغارديان» و«الإنديبندنت» أمس – إنه تم اختبار جهاز في نطاق التجارب على الفئران نجح في توفير حماية الفئران من هجمات نظام المناعة أشهراً عدة.

وأشار إلى أن جهات عدة أجرت تجارب ودراسات بشأن خلايا جذعية قادرة على معالجة داء السكري.

وقال: «كانت العقبة الكأداء كيف يمكن إنتاج خلايا قادرة على استشعار الجولوكوز (السكر)، وإفراز الإنسولين، وهذا هو ما نجحت فيه مجموعتنا».

وزاد: «نحن الآن على بعد خطوة قبل إكلينيكية وحيدة من خط النهاية».

وقال أستاذ الطب في جامعة «يونيفيرستي كوليدج لندن» كريس مايسون لصحيفة «الإنديبندنت» أمس إن التحدي الذي ظل يواجه الأبحاث العلمية في هذا الجانب ظل يتمثل في إنتاج كميات كبيرة من الخلايا المتولدة من الخلايا الجذعية.

ووصف ما تحقق على أيدي باحثي جامعة هارفارد في كيمبردج، بولاية ماساشيتس، بأنه «اختراق طبي كبيرة». وتوقع علماء أن توفر الخلايا البنكرياسية الجديدة أملاً كبيراً أيضاً لنحو 10 في المئة من المصابين بالنوع الثاني من السكري الذين يعتمدون على حقن الإنسولين.

وأوضح البروفسور ميلتون، وهو أب لابنة مصابة بالنوع الأول من السكري، أن أبحاث فريقه ستنتقل بعد الفئران إلى القرود المخبرية، ثم تنتقل بعد ذلك إلى المرضى البشريين.

وذكر أستاذ الأحياء التطبيقية في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا دانيال أندرسون، الذي يعمل مع البروفسور ميلتون لإنتاج جهاز يحوي الخلية الجديدة تمكن زراعته في جسم المريض، أن هذا التقدم العلمي يفتح الباب على مصراعيه لتوفير كمية غير محدودة من الخلايا لمرضى السكري الذين ينتظرون العلاج بالخلايا.

وأوردت صحيفة «التلغراف» البريطانية أمس إن هذا الاختراق يتوج مسيرة أبحاث مضنية بدأها ميلتون قبل 23 عاماً. وكتبت مجلة هارفارد الأميركية إن أبحاث ميلتون وفريقه تفوقت من ناحيتين، إذ تمكنت من إنتاج خلايا بيتا البنكرياسية من خلايا جذعية من أجنّة، ونجحت في الوقت نفسه في تفادي أي هجوم يشنه جهاز المناعة ضد الأجسام الغريبة.

ونسبت «هارفارد» إلى ميلتون الذي ذكرت أنه أستاذ في كليات الطب والآداب والعلوم بجامعة هارفارد قوله إن الخلايا البيتا المستحدثة نجحت في القضاء على السكري لدى الفئران المعملية في غضون 10 أيام.




إقرأ المزيد .................

وصفات للتخلص من حب الشباب بالاعشاب بالمنزل



الوصفة الأولى : الخيار والسدر لمعالجة حب الشباب تحتاجين إلى :   ء ليمونتان – خيارتين ءعلبه زبادي – ملعقه كبيره بابونج ( إن وجد ) – ملعقه كبيره سدر ألقليل من زيت الزيتون ءبطاطا – حليب مجفف – ملعقه كبيره الحبه السودا (حبه البركه) طريقة تحضير وإستعمال وصفة الخيار والسدر لمعالجة حب الشباب :ضعي جميع المكونات في الخلاط الكهربائي ، بعد أن تحصلي على خليط متجانس ضعيه على الوجه لمده 15ء20 دقيقه . الوصفة فعالة جدا لتتخلصي من حب الشباب حتى أنك ستلاحظين الفرق من أول إستعمال .  الوصفة الثانية : العسل واللبن  تحتاجين إلى :  ملعقة صغيرة عسل نصف ملعقة صغيرة لبن ربع ملعقة ليمون حامض  طريقة تحضير وإستعمال وصفة العسل واللبن لمعالجة حب الشباب :  ضعي جميع المكونات في إناء ثم إخلطيهم جيدا ضعي الخليط مساءا قبل النوم على الوجه لمدة 10 – 15 دقيقة . ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر ، جففي وجهك بمنشفة رقيقة دون الضغط على البشرة . الوصفة الثالثة : الفيتامين E  تحتاجين إلى : إما كبسولات الفيتامين E ( المكملات الغذائية ) أو الزيوت التي تحتوي على هذا الفيتامين منها زيت جنين القمح وزيت الجوجوبا .  كيف يتم إستعمال الفيتامين E لمعالجة حب الشباب : الفيتامين E من المواد المضادة للأكسدة فهو يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين وهو نوع من البروتين الذي يحافظ على الشكل الخارجي للجلد ويعمل على شد البشرة. سيدتي إما أن تقومي بتناول الكمية اللازمة من الفيتامين E من خلال تناول كبسولات الفيتامين E كمكمل غذائي أو تقومين بدهن المنطقة التي يتواجد فيها حب الشباب بالزيوت الغنية بهذا الفيتامين على أن لا تقومي باستعمال تلك الزيوت على الجروح المفتوحة أو تقرحات الجلد التي لم تشفى بشكل تام، كونها قد تتسبب في ضررها.   الوصفة الرابعة :  الصبار لمعالجة حب الشباب تحتاجين إلى : جل الصبار الطبيعي طريقة إستعمال الصبار لمعالجة حب الشباب : قومي بوضع الجيل على وجهك لمدة نصف ساعة ثم اشطفي وجهك بعد ذلك بالماء ؟  الصبار من المواد المضادة للالتهاب فهو يساعد على علاج تهيجات واحمرار الجلد الناتج عن حب الشباب والندبات كما يساعد ايضًا على منع ظهور الندبات المستديمة. تستطيعين إستعماله لعلاج حب الشباب في جميع مراحله بداية من ظهوره وحتى علاج الندبات الناتجة بعد علاجه.   الوصفة الخامسة :  ورق الكرنب لمعالجة حب الشباب تحتاجين فقط إلى : بعض أوراق الكرنب  طريقة إستعمال ورق الكرنب لمعالجة حب الشباب : اغسلي ورق الكرنب جيدا ثم قومي بغليها . خذي مياه الغلي وإستخدميها كغسيل للوجه على مناطق الحبوب والبثور؛ وذلك باستعمال قطعة قطن مبللة بهذا الغسيل، وتمريرها على الوجه. يمكنك حفظ هذا الماء في الثلاجة لاستخدامه أكثر من مرة.  الوصفة السادسة :      الثوم لمعالجة حب الشباب : تحتاجين إلى : بعض فصوص الثوم طريقة إستعمال الثوم لمعالجة حب الشباب :  قومي بتقطيع الثوم إلى قطع صغيرة وضعي تلك القطع على الحبوب ورغم أنه مؤلم قليلا إلا أن الثوم يعطي نتيجة جيدة جداً. إستخدميه مرتين يومياً صباحا ومساء.  الوصفة السابعة :      البابونج لمعالجة حب الشباب  تحتاجين إلى : قبضة صغيرة من نبات البابونج  طريقة إستعمال البابونج لمعالجة حب الشباب :  ضعي البابونج في كوبين من الماء الساخن لدرجة الغليان لمدة 20 دقيقة، ثم صفى وضعي السائل على البثور مرتين يوميا.  الوصفة الثامنة :      الجزر لمعالجة حب الشباب تحتاجين إلى : جزر ليمونة طريقة إستعمال وصفة الجزر لمعالجة حب الشباب :  قومي بتبشير الجزر دون تقشير مع إضافة ليمونة لمدة نصف ساعة. ضعي الوصفة على البشرة. الجزر يضفي على البشرة صفاءً ونضارة كما يزيل جميع التجاعيد والبثور ويقضي على الشوائب.  كلمات دليلة :  علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالاعشاب واثاره للتخلص من حب الشباب خلطه حب الشباب دواء  طريقة علاج حبوب الشباب

الوصفة الأولى : الخيار والسدر لمعالجة حب الشباب تحتاجين إلى :


ء ليمونتان – خيارتين ءعلبه زبادي – ملعقه كبيره بابونج ( إن وجد ) – ملعقه كبيره سدر ألقليل من زيت الزيتون ءبطاطا – حليب مجفف – ملعقه كبيره الحبه السودا (حبه البركه) طريقة تحضير وإستعمال وصفة الخيار والسدر لمعالجة حب الشباب :ضعي جميع المكونات في الخلاط الكهربائي ، بعد أن تحصلي على خليط متجانس ضعيه على الوجه لمده 15ء20 دقيقه . الوصفة فعالة جدا لتتخلصي من حب الشباب حتى أنك ستلاحظين الفرق من أول إستعمال .


الوصفة الثانية : العسل واللبن

تحتاجين إلى :

ملعقة صغيرة عسل نصف ملعقة صغيرة لبن ربع ملعقة ليمون حامض

طريقة تحضير وإستعمال وصفة العسل واللبن لمعالجة حب الشباب :

ضعي جميع المكونات في إناء ثم إخلطيهم جيدا ضعي الخليط مساءا قبل النوم على الوجه لمدة 10 – 15 دقيقة . ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر ، جففي وجهك بمنشفة رقيقة دون الضغط على البشرة .
الوصفة الثالثة : الفيتامين E

تحتاجين إلى : إما كبسولات الفيتامين E ( المكملات الغذائية ) أو الزيوت التي تحتوي على هذا الفيتامين منها زيت جنين القمح وزيت الجوجوبا .

كيف يتم إستعمال الفيتامين E لمعالجة حب الشباب : الفيتامين E من المواد المضادة للأكسدة فهو يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين وهو نوع من البروتين الذي يحافظ على الشكل الخارجي للجلد ويعمل على شد البشرة. سيدتي إما أن تقومي بتناول الكمية اللازمة من الفيتامين E من خلال تناول كبسولات الفيتامين E كمكمل غذائي أو تقومين بدهن المنطقة التي يتواجد فيها حب الشباب بالزيوت الغنية بهذا الفيتامين على أن لا تقومي باستعمال تلك الزيوت على الجروح المفتوحة أو تقرحات الجلد التي لم تشفى بشكل تام، كونها قد تتسبب في ضررها.


الوصفة الرابعة :

الصبار لمعالجة حب الشباب تحتاجين إلى : جل الصبار الطبيعي طريقة إستعمال الصبار لمعالجة حب الشباب : قومي بوضع الجيل على وجهك لمدة نصف ساعة ثم اشطفي وجهك بعد ذلك بالماء ؟

الصبار من المواد المضادة للالتهاب فهو يساعد على علاج تهيجات واحمرار الجلد الناتج عن حب الشباب والندبات كما يساعد ايضًا على منع ظهور الندبات المستديمة. تستطيعين إستعماله لعلاج حب الشباب في جميع مراحله بداية من ظهوره وحتى علاج الندبات الناتجة بعد علاجه.


الوصفة الخامسة :

ورق الكرنب لمعالجة حب الشباب تحتاجين فقط إلى : بعض أوراق الكرنب

طريقة إستعمال ورق الكرنب لمعالجة حب الشباب : اغسلي ورق الكرنب جيدا ثم قومي بغليها . خذي مياه الغلي وإستخدميها كغسيل للوجه على مناطق الحبوب والبثور؛ وذلك باستعمال قطعة قطن مبللة بهذا الغسيل، وتمريرها على الوجه. يمكنك حفظ هذا الماء في الثلاجة لاستخدامه أكثر من مرة.

الوصفة السادسة : 


الثوم لمعالجة حب الشباب : تحتاجين إلى : بعض فصوص الثوم طريقة إستعمال الثوم لمعالجة حب الشباب :

قومي بتقطيع الثوم إلى قطع صغيرة وضعي تلك القطع على الحبوب ورغم أنه مؤلم قليلا إلا أن الثوم يعطي نتيجة جيدة جداً. إستخدميه مرتين يومياً صباحا ومساء.

الوصفة السابعة :


 البابونج لمعالجة حب الشباب

تحتاجين إلى : قبضة صغيرة من نبات البابونج

طريقة إستعمال البابونج لمعالجة حب الشباب :

ضعي البابونج في كوبين من الماء الساخن لدرجة الغليان لمدة 20 دقيقة، ثم صفى وضعي السائل على البثور مرتين يوميا.

الوصفة الثامنة : 


الجزر لمعالجة حب الشباب تحتاجين إلى : جزر ليمونة طريقة إستعمال وصفة الجزر لمعالجة حب الشباب :

قومي بتبشير الجزر دون تقشير مع إضافة ليمونة لمدة نصف ساعة. ضعي الوصفة على البشرة. الجزر يضفي على البشرة صفاءً ونضارة كما يزيل جميع التجاعيد والبثور ويقضي على الشوائب.

كلمات دليلة :

علاج حب الش
باب للبشرة الدهنية بالاعشاب واثاره للتخلص من حب الشباب خلطه حب الشباب دواء  طريقة علاج حبوب الشباب


إقرأ المزيد .................

أضرار مُرعبة للسكّر على الجسم لم تعرفها من قبل


 مع أنّ كثيرون قد يحبّون طعمه، إلاّ أنّهم يجهلونأضرار السكّر الكثيرة على الصحّة. إذ يؤكّد الكثير من العلماء أنّ السكّر سمّ متنكّر يُغريك حتّى تدمنه مسبّبًا لك أمراضًا كثيرة قد لا تتخيّلها!  -السكّر يجعل وجهك يبدو أكثر شيخوخة: السكّر يثبط العديد من الهورمونات التي تفيد الجسد، كما يحفّز إطلاق "الشوادر الحرة" والتي تزيد من عمليّة الأكسدة والتعجيل من الشيخوخة، ويسبّب تغيّرات في الحامض النووي كذلك، ولذلك فإنّ الزيادة في السكر اليوم يعني التعجيل بالشيخوخة غدًا.  - مادّة عالية الإدمان: السكر يفوق الكوكايين 8 مرّات في تأثيره في الإنسان والرّغبة به وإدمانه، وهكذا فكلّما استخدمت السكر وزدت منه كلّما أصبحت تحتاج له بشكلٍ أكبر، حتّى تزداد كميّتك المستخدمة منه إلى حدٍّ خطر على الصحّة.  - السكر واحد من عوامل زيادة الوزن: السكر يحوي سعرات حرارية كبيرة للغاية، ولذا يزيد من الوزن بشكلٍ حقيقي، ويتسبّب في السّمنة. ومن هنا، فإذا أردت ضبط وزنك فتجنّب السكر، وفي حال كنت تعاني النّحافة لا تعتمد عليه لزيادة وزنك نظرًا لأضراره الأخرى

أضرار مُرعبة للسكّر على الجسم لم تعرفها من قبل :


مع أنّ كثيرون قد يحبّون طعمه، إلاّ أنّهم يجهلونأضرار السكّر الكثيرة على الصحّة. إذ يؤكّد الكثير من العلماء أنّ السكّر سمّ متنكّر يُغريك حتّى تدمنه مسبّبًا لك أمراضًا كثيرة قد لا تتخيّلها!

-السكّر يجعل وجهك يبدو أكثر شيخوخة: 


السكّر يثبط العديد من الهورمونات التي تفيد الجسد، كما يحفّز إطلاق "الشوادر الحرة" والتي تزيد من عمليّة الأكسدة والتعجيل من الشيخوخة، ويسبّب تغيّرات في الحامض النووي كذلك، ولذلك فإنّ الزيادة في السكر اليوم يعني التعجيل بالشيخوخة غدًا.

- مادّة عالية الإدمان: 


السكر يفوق الكوكايين 8 مرّات في تأثيره في الإنسان والرّغبة به وإدمانه، وهكذا فكلّما استخدمت السكر وزدت منه كلّما أصبحت تحتاج له بشكلٍ أكبر، حتّى تزداد كميّتك المستخدمة منه إلى حدٍّ خطر على الصحّة.

- السكر واحد من عوامل زيادة الوزن:


 السكر يحوي سعرات حرارية كبيرة للغاية، ولذا يزيد من الوزن بشكلٍ حقيقي، ويتسبّب في السّمنة. ومن هنا، فإذا أردت ضبط وزنك فتجنّب السكر، وفي حال كنت تعاني النّحافة لا تعتمد عليه لزيادة وزنك نظرًا لأضراره الأخرى.

إقرأ المزيد .................

لهذه الأسباب : لا تتناولي أكثر من كوب عصير فاكهة يومياً

تبين أن تناول أكثر من كوب واحد يومياً من عصير الفاكهة قد يزيد الإصابة بمرض السكري نظراً الى ما تحتويه تلك المشروبات من كميات عالية من السكر.  فقد حذر خبراء التغذية من تناول عصائر الفاكهة التي غالباً ما تحتوي على نسبة عالية من السكر، حيث أظهرت الدراسة الطبية أن 10% فقط من الشباب باختلاف جنسهم، ينظمون حياتهم بما يسمح بتناول المقدار الصحي من السكريات والدهون يومياً فيما تظل نسبة ضخمة من الشباب لا يحسنون تلك المعادلة، فيأكلون ويشربون بشكلٍ غير متوازن وغير صحي ويظنون بأن عصير الفواكه “مفيد” فيزيدون من استهلاكه ما يؤدي فيما بعد إلى إصابتهم بمرض السكري.  وتلك النسبة الضخمة من الشباب تتناول 42% زيادة عن معدلها الصحي من السكريات و14% زيادة من الدهون المشبعة، ما يزيد احتمال إصابتهم بأمراض السكري والقلب. ويشير التقرير أيضاً بحسب المسح الذي أجراه النظام الغذائي والتغذية الوطنية للحكومة في بريطانيا إلى أن الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 10 وأقل، يتجاوزون الحد اليومي الموصى به من السكر بنسبة 34% والمصادر الرئيسية للسكر هي السكريات وعصير الفواكه والمشروبات الغازية، والبسكويت والكعك.  وكل ذلك يعني أن البالغين يأكلون نصف الكمية الأسبوعية الموصى بها من الأسماك الزيتية الغنية بالأوميغا 3 والتي تحمي من أمراض القلب والسرطان والخرف في حين أن المراهقين والأطفال لا يحصلون أبداً على هذه الكمية، بل على العكس، يتناولون كمية هائلة من السكر الضار.  كما بينت الدراسة التي شملت 4 آلاف من البالغين والأطفال بين عامي 2008 و 2012، أن 48% من الرجال والنساء لديهم مستويات عالية جداً من الكوليسترول مقارنةً بالمستويات الطبيعية مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

تبين أن تناول أكثر من كوب واحد يومياً من عصير الفاكهة قد يزيد الإصابة بمرض السكري نظراً الى ما تحتويه تلك المشروبات من كميات عالية من السكر.

فقد حذر خبراء التغذية من تناول عصائر الفاكهة التي غالباً ما تحتوي على نسبة عالية من السكر، حيث أظهرت الدراسة الطبية أن 10% فقط من الشباب باختلاف جنسهم، ينظمون حياتهم بما يسمح بتناول المقدار الصحي من السكريات والدهون يومياً فيما تظل نسبة ضخمة من الشباب لا يحسنون تلك المعادلة، فيأكلون ويشربون بشكلٍ غير متوازن وغير صحي ويظنون بأن عصير الفواكه “مفيد” فيزيدون من استهلاكه ما يؤدي فيما بعد إلى إصابتهم بمرض السكري.

وتلك النسبة الضخمة من الشباب تتناول 42% زيادة عن معدلها الصحي من السكريات و14% زيادة من الدهون المشبعة، ما يزيد احتمال إصابتهم بأمراض السكري والقلب. ويشير التقرير أيضاً بحسب المسح الذي أجراه النظام الغذائي والتغذية الوطنية للحكومة في بريطانيا إلى أن الأطفال الذين تراوح أعمارهم بين 10 وأقل، يتجاوزون الحد اليومي الموصى به من السكر بنسبة 34% والمصادر الرئيسية للسكر هي السكريات وعصير الفواكه والمشروبات الغازية، والبسكويت والكعك.

وكل ذلك يعني أن البالغين يأكلون نصف الكمية الأسبوعية الموصى بها من الأسماك الزيتية الغنية بالأوميغا 3 والتي تحمي من أمراض القلب والسرطان والخرف في حين أن المراهقين والأطفال لا يحصلون أبداً على هذه الكمية، بل على العكس، يتناولون كمية هائلة من السكر الضار.

كما بينت الدراسة التي شملت 4 آلاف من البالغين والأطفال بين عامي 2008 و 2012، أن 48% من الرجال والنساء لديهم مستويات عالية جداً من الكوليسترول مقارنةً بالمستويات الطبيعية مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.



إقرأ المزيد .................

هل سمعت عن ذبابة العين من قبل؟؟


يشكو كثير من الناس من رؤية أشياء تسبح أمام أعينهم كجناح ذبابة أو خيوط عنكبوت وهي مختلفة الأشكال والأحجام وتتضح رؤيتها عند النظر إلى سطح أبيض. تتحرك هذه النقاط.

يشكو كثير من الناس من رؤية أشياء تسبح أمام أعينهم كجناح ذبابة أو خيوط عنكبوت وهي مختلفة الأشكال والأحجام وتتضح رؤيتها عند النظر إلى سطح أبيض. تتحرك هذه النقاط...

 يشكو كثير من الناس من رؤية أشياء تسبح أمام أعينهم كجناح ذبابة أو خيوط عنكبوت وهي مختلفة الأشكال والأحجام وتتضح رؤيتها عند النظر إلى سطح أبيض. تتحرك هذه النقاط السوداء مع تحرك العين في محاولة الشخص المصاب أن ينظر إليها وغالبا ما تكون هذه الذبابة صغيرة جدا بحيث يصعب على الطبيب الفاحص رؤيتها بينما يراها المريض بسهولة ووضوح اذ تظهر له أكبر من حجمها الأصلي عدة مرات بسبب قربها من الشبكية وتكثر هذه الحالة لدى قصار النظر أو لدى الذين أصابتهم التهابات أو نزيف أو تلف في الشبكية. وهي تتكون من تجمع كريات حمراء أو بيضاء وخيوط ليفية تسبح في الماء الزجاجي، وتبقى على حالها مدة طويلة. ولا يتوجب ازالتها ولكن على الأشخاص الذين يصابون بهذه الظاهرة أن يفحصوا عيونهم على فترات متباعدة (مثلا كل ثلاث أشهر)، للتأكد من سلامتها وأن يقوموا بإجراء فحص كامل للجسم وخصوصا لمرض السكري وضغط الدم.
إقرأ المزيد .................

الأطفال الذين يهملون وجبة الإفطار أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري


حذر العلماء من تخطي وجبة الإفطار في مرحلة الطفولة لاكتشافهم أنها قد تزيد من مخاطر مرض السكري في الكبر، وذلك من خلال دراسة جديدة أجرتها أربع جامعات بريطانية، وهي: جامعة "أكسفورد "، وجامعة "كامبردج"، وجامعة "غلاسكو"، وجامعة "سانت جورج".

وكشفت الدراسة أن الأطفال الذين لا يتناولون وجبة الإفطار أكثر عرضة لمقاومة هرمون الأنسولين، والتي تعد عاملاً أساسياً للإصابة بمرض السكر، وتابع الباحثون خلال دراستهم أكثر من 4 آلاف طفل في المرحلة الابتدائية تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 عاماً، لمتابعة مدى تناولهم لوجبة الإفطار ونوع الطعام الذي يتناولونه، واستنتجوا من الدراسة أن الجسم يحتوي في الصباح على مستويات عالية من الأنسولين، وأنه يكون غير قادر على الاستجابة لهذا الهرمون الذي ينظم مستويات السكر في الدم، وأن الأطفال الذين تجاوزوا وجبة الإفطار لديهم مستويات عالية من السكر في الدم، مقارنة بمن يحرصون على تناول وجبة الإفطار يومياً.

وقالت قائدة الدراسة الدكتورة أنجلينا دونين من جامعة "سان جورج" في لندن: "إن تناول وجبة الإفطار يحد من تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، مما يحمي من الإصابة بالسمنة والسكر."

وأشار الباحثون إلى أن ما يقارب ثلاثة ملايين شخص في المملكة المتحدة لديهم مرض السكري من النوع الثاني، وهو مرتبط بنمط الحياة والسمنة.



إقرأ المزيد .................

باحثون يقتربون من "محو" الذكريات المؤلمة



توصل باحثون الى طريقة للتحكم بالمشاعر المتصلة بالذكريات الأليمة وتهدئتها، في تقنية تنجح أيضاً بالاتجاه المعاكس في تخفيف أثر الذكريات السعيدة، وفق ما جاء في دراسة نُشرت في مجلة "نايتشر" العلمية.

وأراد الباحثون إلقاء الضوء من خلال هذه الدراسة على آلية عمل الأعصاب عند اتّباع هذه الطريقة في عملٍ من شأنه أن يفتح آفاقاً جديدة لعلاج إضطرابات نفسية مثل الاكتئاب أو الضغط النفس الناتج من الصدمات.

وتثبت هذه الدراسة حول الأعصاب أيضاً صحة الوسائل المتبعة في الطب النفسي حالياً، وفق ما أوضح سوسومو تونيغاوا المشرف على الدراسة لوكالة "فرانس برس".

وهذا البحث هو ثمرة تعاون بين "معهد ريكن" الياباني و"معهد مساتشوسيتس للتكنولوجيا" في الولايات المتحدة، ويرتكز على تقنية جديدة لمراقبة عمل الدماغ بواسطة الضوء، لفهم ما يجري فيه حين يسترجع ذكريات سعيدة أو مؤلمة، ولمعرفة ما إذا كان محتملاً التحكم بآثار هذه الذكريات.

وأظهرت النتائج وجود تفاعل أكثر من ما هو معتقد بين الجزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة ويسمى الحصين، والجزء المسؤول عن المشاعر السلبية أو الإيجابية والمسمى اللوزة.

وللتوصل الى هذه الخلاصات، حقن الباحثون مادة بروتينية من الطحالب تتأثر بالضوء في مجموعتين من ذكور الفئران، إذ أصبح بمقدورهم تسجيل التغيرات الجارية في الجزء المسؤول عن الذاكرة في أدمغتها في الوقت الحقيقي، بفضل التصوير الضوئي.

بعدها، وضعوا بعض هذه الذكور مع إناث بهدف توليد ذاكرة إيجابية لديها، أما البعض الآخر فتعرض لصدمات كهربائية بهدف توليد ذاكرة سلبية.

وفي مرحلة لاحقة، أعاد العلماء إحياء هذه الذكريات لدى الفئران بشكل إصطناعي مع تعريضها في الوقت ذاته للتجربة العكسية اذ عرّضوا المجموعة الأولى المرتاحة نفسيا لصدمة كهربائية، والثانية المتألمة نفسياً أُتيح لها لقاء فئران إناث.

وتبين أن التجربة الثانية طغت على المشاعر الأولى.

وقال تونيغاوا الحائز جائزة "نوبل" للطب في العام 1987 "تبين لنا أن المشاعر الأولى اختفت".

ولم يكن ممكناً التحكم بالجزء من الدماغ المسؤول عن المشاعر سوى من خلال التأثير على الجزء المتعلق بالذاكرة.

ويأمل الباحثون في أن تدفع نتائج هذه الدراسة الأبحاث الطبية في مجال الإضطرابات النفسية من إكتئاب وضغط نفسي ناتج من صدمات، وخصوصاً في صفوف العسكريين.

ويقول تونيغاوا "نأمل ان نتمكن في المستقبل من زيادة المشاعر الإيجابية مقارنة بالسلبية".

ويبقى على الباحثين أيضاً التثبت من أن الآلية التي تعمل فيها أدمغة الفئران تصلح نفسها لدى البشر، علماً أن علماء التطور يشيرون الى بقاء هذه الآليات مشتركة بين الأنواع المختلفة.

وفي تعليق نشرته "نايتشر"، قال باحثون من "جامعة إدنبره" في إسكتلندا إن هذه الدراسة تتناول جوانب جديدة تتصل بآلية عمل الذاكرة على الرغم من أن الوسائل العلمية المتاحة حتى اليوم محدودة.



إقرأ المزيد .................

الغضب كيف يمكن السيطرة عليه؟




 الغضب هو حالة انفعالية يشعر بها كل فرد منا، لذلك يعد من الانفعالات العالمية شأنه في ذلك شأن المخاوف والسعادة والحزن، اذ لا احد بمعزل عن نوبة الغضب الا انها تختلف من فرد لاخر من حيث الاسباب والدرجة والنوع.

ويرى علماء النفس ان الغضب عبارة عن استجابة تدل على التوتر والعداء يثيرها الإحباط وعدم الإنصاف والتحقير والتمييز، ويأخذ التوتر اعراضا عضوية كزيادة في نبضات القلب وضغط الدم والتنفس والتعرق وافراز السكر في الدم. كل هذه الامور تحفز الشخص لاتخاذ فعل عدائي تجاه الفعل المثير من اجل خفض التوتر. وقد تعني تفريغ الشحنة العدائية في نهاية نوبة الغضب عند البعض من الناس، الا انها تتفاوت بين شخص واخر من حيث الشدة والاستمرارية والتكرار.

والغضب يظهر في اسلوبين مختلفين احدهما ايجابي والاخر سلبي:

فالايجابي يسمى بنوبات الغضب حيث يكون فيه الغضب مصحوبا بالصراخ والثورة واتلاف الممتلكات والضرب والتهديد والتخويف والعدوان. وهذا الاسلوب ينتشر بين الاطفال المنبسطين حيث يتناسى الطفل عند الغضب الواقع المحيط به وينفصل عن المجتمع لبرهة حتى يفرغ جرعة الانفعال، الا انه سرعان مايعود لوضعه ليندم على ماقام به، وقد يبلغ الغيظ مبلغه لدرجة ان الطفل قد يفقد وعيه ويسقط ضحية نوبة صرع تشنجي.

اما الاسلوب السلبي للتعبير عن الغضب فيكون فيه الغضب مصحوبا بالانطواء والانسحاب والغزلة او الانزواء وكبت المشاعر والاضراب عن الكلام والطعام. وهذا النوع يكثر بين الاطفال المنطوين.

واذا كان النوع الاول يشكل خطورة على الاشخاص المحيطين بالشخص الغاضب، فإن النوع الثاني يشكل خطورة على الطفل نفسه لان الكبت وعدم اظهار الانفعالات المستمر قد يؤدي الى الانفجار المفاجئ او الدخول في احلام اليقظة للبحث عن حلول وهمية وقد تؤدي بالطفل الى هواجس مرضية.

وللغضب مضاعفات خطيرة على الطفل حيث يسبب الكثير من الامراض الجسمية والنفسية فضلا على دخوله في حلقة مفرغة من العدوان.

تطور الغضب عبر المراحل العمرية المختلفة

يتطور انفعال الغضب عبر مراحل النمو على النحو التالي:

• ففي مرحلة المهد تكون استجابة الغضب عند الاطفال مباشرة وبدائية، وبتقدمهم في العمر تصبح هذه الاستجابة اقل عنفا واكثر رمزية.

فالطفل حتى سن 15 شهرا يعبر عن غضبه بالصراخ والبكاء، بينما في سن الثمانية عشر شهرا يعبر الطفل عن غضبه برمي الاشياء او برمي نفسه على الارض او بضرب الاشياء او ركلها.

اما في مرحلة الطفولة المبكرة: فيكون الغضب في هذه المرحلة غير محدد يمتاز بالعمومية والعشوائية، متذبذبا وسريع الزوال. وعلى الرغم من ان اللغة في هذه المرحلة تحل محل المظاهر الحركية للتعبير عن الغضب وتصبح سلاحا يستخدمه في اي لحظة حيث نراه يسب ويشتم ويتهكم ويستهزئ

الا انه يلاحظ استمرار بعض مظاهر الصوتية للتعبير عن الغضب بالصراخ والبكاء، او مظاهر حركية كالرفس والعض والقاء نفسه على الارض، او مظاهر عدائية كتحطيم الاشياء او اتلاف الممتلكات.

وتعد هذه المظاهر طبيعية لأطفال في هذا السن بغض النظر عن الثقافة التي يعيشون فيها،ولا تعد صفة مرضية الا حينما تكون عنيفة عنفا مفرطا، وتأخذ شكل التكرار حيث نستطيع ان نقول هنا ان هذه اعراض لسوء التكيف وقد تكون علامة خطيرة تنبئ باعراض المرض النفسي بالكبر.

• اما بسن المدرسة فيتميز الغضب بانه يصبح موجها نحو شخص او هدف محدد. ففي سن السابعة من العمر مثلا يخف التعبير الحركي عن الغضب وان كان يلاحظ على البعض من الاطفال القليل من الركل والقذف بالحجارة.

بينما عندما يبلغ الثامنة يقل العدوان الجسمي ويحل محله الجدال اللفظي او السب او اظهار عدم الموافقة على السلوك، بمعنى آخر ان الغضب يتحول من الحاق الاذى بالفرد الى مجرد الرغبة في جرح مشاعره.

اما بمرحلة المراهقة فالغضب هنا يأخذ شكلا اجتماعيا حيث نراه عند الغضب يخرج من المنزل او يعبر بالفاظ باطنها التهديد والوعيد وقد يحدث له نكوص الى تعبيرات طفولية كالبكاء مثلا.

اسباب نوبات الغضب

هناك اسباب عديدة لعل من اهمها:

• الفشل والإحباط.

ويقصد بذلك الفشل في تحقيق اهدافه واشباع حاجاته الاساسية والثانوية، فهو يثور اذا لم يجد مايسد جوعه او عندما لايشترى له لعبته المفضلة.

• استبداد الوالدين

يغضب الطفل اذا حرم من شيء اعتاد على الحصول عليه او منع من الاستقلال او تقييد حريته.

• التدليل والحماية الزائدة.

فالتدليل لا يتيح للطفل ان يتعلم ضبط انفعالاته او تحمل مسؤولياته.

• كذلك عصبية الاباء واقتداء الابناء بهم :

• ايضا الاهمال

ونقصد هنا حرمان الطفل من انتباه الكبار واهتمامهم به وحرمانهم من الحب والعطف والحنان، فلابد ان يكون الطفل محط اهتمام الكبار سواء الوالدين او المعلمين وغيرهم وان ينصت اليهم اذا تحدثوا تماما مثل الكبار.

• اتخاذ الطفل الغضب كوسيلة ضغط لتحقيق مطالبه.

نحذر هنا الاباء من تعويد الطفل على ذلك بان لا يلبى طلبه الا اذا استخدم العنف لان ذلك يرسل رسائل خاطئة لبقية اخوته بان هذه هي الطريقة المثلى لرضوخ الوالدين لمطالبهم، فلابد ان يكون الوالدان صارمين في هذه النقطة.

• اضف لذلك التفكك الاسري والعنف الاسري واضطراب المناخ الاسري http://ifaada.blogspot.com/2014/08/blog-post_81.htmlكل هذه الاجواء المشحونة بالتوترات الاسرية تجعل الاطفال عصبيي المزاج عنيفي الطبع فعلينا ان نجعل منازلنا نبعا للحنان ونطرد عنها الجفاف العاطفي.

علاج الغضب عند الاطفال

لابد ان يؤمن الوالدان ان علاج الغضب ممكن ومتاح للتعامل معه من قبل الوالدين والمرشدين بالمدارس وقد لا نحتاج الاخصائي النفسي الا في نهاية المطاف عندما يخرج الغضب عن السيطرة ويصبح متكررا وفي تصاعد مستمر.

ومن الاساليب التي يجب اتباعها مع الغضب مايلي:

•الهدوء:

يرى الكثير من العلماء ان نسبة كبيرة من الغضب يمكن السيطرة عليه اذا نظرنا الى سلوك الطفل بشيء من الهدوء والاتزان والتسامح والتجاهل وبالذات اثناء نوبة الغضب، وهنا على الاباء ان لا يغضبوا او يعاقبوا الطفل كي لا نزيد التوتر توترا، ثم ان الصراخ في وجه الطفل او المراهق بهدف اسكاته انما يعطي نموذجا يقتدى به في علاج المواقف العصبية او في حالات الاحباط، ولذا علينا ان نكون قدر المستطاع قدوات مضيئة لابنائنا.

انا اعلم ان البعض من الاباء لا يطيقون ان يرفع الابناء اصواتهم عليهم او يقوم بعضهم بالبطش بأخوتهم الصغار، وهنا لابد ان اهمس بأذن الاباء والامهات بأن الكثير من البيوت لديها طفل “شقي” او “مزعج” او “عنيف” تأتيه نوبات من الهيجان وبالذات بسن المراهقه فعلينا تحمله حتى يتعدى هذه المرحلة بسلام.

• تقليل اسباب الغضب

نحاول قدر المستطاع تقليل نوبات الغضب بتوفير الاحتياجات الاساسية او الثانوية، فمثلا لو كان الطفل يغضب وينفعل عند تأخير الوجبة نحاول ان نعالج هذا الامر بتوفير الوجبة في الوقت المحدد، او لو كان هذه الطفل يفضل الهدايا من نوع معين مثل شراء السيارات او زيارة معارض السيارات فلنحاول قدر المستطاع توفيرها له. المهم اننا نعرف مسببات الغضب ونحاول معالجتها.

• المعاملة المتوازنة:

فلا نفرط في التعنيف ولا نفرط في التدليل لان التطرف في الجهتين يؤدي الى نتائج غير مقبولة اجتماعيا فالاعتدال هو الحل.

• شغل اوقات الطفل بامور تفيده وتمتص الطاقة التي لديه كالرياضة وبالذات العنيفة منها وهذا مايعرف بعلم النفس بالتسامي، أي نحول طاقة الطفل العنيف الى شيء يفيده كان يصبح ملاكما او مصارعا او ماشابه ذلك.

نقطة اخيرة لابد ان اشدد عليها ختاما وهي ان لا نشجع الطفل على الانتصار بعد كل حالة غضب لان هذا الامر يجعله يتمادى في غضبه ويطلب اشياء لا يستطيع الاباء تلبيتها، بل ان هذا الامر يشجع اخوته الهادئين الى انتهاج نهجه لتلبية احتياجاتهم، نساعده على تخطي غضبه ولكن لا نرضخ لطلباته، نتركه حتى يهدأ ثم نبدأ نتناقش حول مسببات غضبه، المهم الا نوحي له وللاخرين بأن عنفه هو من يجلب له الحظ السعيد.


إقرأ المزيد .................

تعرف على خطورة الافطار على ’’سيجارة ’’


يبدأ البعض إفطارهم فى رمضان بتدخين سيجارة، بمجرد أن يسمعوا أذان المغرب من شدة إدمانهم للتدخين، وهو ما يكون له مخاطر عديدة يذكرها الدكتور إبراهيم دويدار، أستاذ مساعد الصدر بكلية الطب جامعة عين شمس، مؤكدًا أن الأشخاص الذين يفطرون على السيجارة خلال شهر رمضان، يعتبرون فى أشد مرحلة من مراحل الإدمان للنيكوتين، حيث يعتمد الجسم كله على النيكوتين، فيبدأ فى البحث عنه، وهو من المراحل الأشد خطورة فى التدخين، لأن يكون له تأثيرات سلبية عديدة على صحة الإنسان.

ويوضح د. إبراهيم أن الإفطار على التدخين مباشرة يكون له تأثير على أجهزة الجسم، فيزيد من جلطات المخ والسكتات الدماغية المفاجئة، كما يرفع من نسبة حدوث ضيق بشرايين القلب والسكتة القلبية المفاجئة، ويزيد أيضا من حدوث الذبذبة الأذينية فى القلب، وحدوث اضطرابات فى ضربات القلب، ومن مضاعفات الإفطار على التدخين أيضا أنه يزيد من إفراز الأحماض بالمعدة، مما يتسبب فى زيادة نسبة الإصابة بارتجاع المرئ وقرح المعدة بنسبة عالية، مما يؤدى إلى الإصابة بأورام المعدة.

كما يتابع أستاذ الصدر أن تدخين السجائر المباشر أثناء الإفطار فى رمضان، يساعد على دخول نيكوتين مفاجئ بالصدر، مما يتسبب ذلك فى حدوث ضيق شعبى حاد مفاجئ، ويكون الشخص أكثر عرضة للسدة الرئوية المزمنة وأكثر عرضة للإصابة بأورام الرئتين.

لذا ينصح الطبيب الأشخاص الذين يفطرون على تدخين السجائر مباشرة فى شهر رمضان، باستخدام بدائل أخرى للنيكوتين كاستخدام اللبان وأقراص المضغ التى تحتوى على بدائل للنيكوتين، والسيجارة الإلكترونية التى تعد من أكثر البدائل نجاحا فى الإقلاع عن التدخين.




إقرأ المزيد .................

نصائح مهمة لتجنب ضعف النظر


“أكل الجزر يقوي النظر”

مقولة اعتدنا ترديدها منذ الصغر ولطالما أجبنا بها على المستفسرين عن وسائل علاج ضعف النظر، ولكن هل الجزر مفيد فعلا ويساعد على تقوية الرؤية؟ وهل هناك أطعمة أخرى تساهم في ذلك؟

تقول خبيرة التغذية الدكتورة هند مرزوق: المعدة دائما هي المحدد الرئيسي لخريطة الجسم، فهي التي تتحكم في شكل الوجه ونضارته وتحدد ملامح الجسم هل هو نحيف أم زائد في الوزن؟، هزيل وضعيف أم قوي؟ وهكذا، لذا يجب الاهتمام جيدا بما ندخله إلى أجسادنا عن طريق المعدة، والنظر من العوامل المهمة لأي سيدة؛ لذا فهناك مأكولات ننصح بها وتجعل عينيك يتمتعان بنظر سليم ولمعة براقة.


مأكولات مفيدة للجسم والعين

وتكمل: هناك مأكولات مفيدة للجسم والعين مثل الجزر وخصوصا إن كان في شكل عصير؛ حيث يحتوي على فيتامين “أ” المقوي للعين، وهناك أيضا عصائر مثل الليمون والتفاح المفيدين للعين وتقوية الرؤية.

وتشير إلى أهمية فيتامين “ب” المتواجد في البقوليات والطماطم والفاكهة، والذي يفيد العين ويبعث الحيوية بهما، كما أن هناك التمر والمكسرات مثل اللوز والفول السوداني وعين الجمل والأسماك أيضا لما تحتويه من أحماض دهنية تساعد على مقاومة جفاف العين.

وتنصح بالعناية التامة بالعين والمتابعة المستمرة مع طبيب عيون لحمايتها من التلف أو التعرض لمشاكل في الرؤية.





إقرأ المزيد .................

الأطباء يحذرون من خطر البكاء قبل النوم


حذر الأطباء، من البكاء قبل النوم، ولكن بعضنا يمر بمواقف وأوقات عصيبة تجعله يبكي قبل النوم، والبكاء قبل النوم هو حالة قد تكون نفسية أو عصبية، يمر بها البعض منا إذا ما كان هناك أمرٌ ما يشغله ويلح عليه بشدة، حيث نشعر بأن الضغوط المحيطة بنا كثيرة ولا نجد لها مخرج وبمجرد أن نضع رأسنا على السرير ننهمر في البكاء كوسيلة للخروج من كم الضغوطات التي نشعر بها،

 هناك أسباب عديدة تدفع الفتيات للبكاء قبل النوم، منها :

• تزايد حجم المشكلات والعقبات مما يجعلك تشعرين بضرورة ملحة للتنفيس وهنا يكون البكاء هو المنفس الوحيد.

• الإصابة بالاكتئاب أو الإحباط، فعند الإصابة بالاكتئاب قد تشعرين بفقدان الثقة في من حولك وهنا تلجأين إلى البكاء وأنتِ منفردة للخروج من هذه الأزمة.

• تراكم الإحباطات والمشاعر والشحنات السلبية.

• فقدان عزيز أو أحد الأقارب أو الأصدقاء، ما هي أضرار البكاء قبل النوم؟ عزيزتي حاولي أن تبتعدي عن هذه الحالة وتتخلصي منها سريعًا لما لها من أضرار صحية تؤثر عليكِ، وهذه مجموعة من الأضرار الناتجة عن البكاء قبل النوم.

• الصداع.

• القلق والتوتر وعدم القدرة على النوم.

•زيادة ضربات القلب.

•القولون العصبي.

لذا، حاولي أن يكون لكِ صديقة تلجأين إليها وتتحدثين معها عن أمورك وتأخذين بنصيحتها وتخرجي معها شحنتك السلبية، ولكن إذا استمر هذا الأمر معك فحاولي أن تذهبي لطبيب نفسي متخصص.





إقرأ المزيد .................

كيف يحمي البصل الأخضر القلب و الجهاز التنفسى؟


يستخدم البصل الأخضر على نطاق واسع في إعداد السلاطات ولأنه غني بالألياف والمعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمنجنيز إلى جانب عدد من الفيتامينات والمغذيات،


يفيد البصل الأخضر الصحة من جوانب عديدة ومنها:

- البصل الأخضر غني بفيتامين “ك” و”سي”، يساعد فيتامين “ك” في الحفاظ على كثافة العظام، ويلعب فيتامين “سي” دوراً في تكوين الكولاجين الذي يقوّي العظام.

- يتمتع البصل الأخضر بخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، لذلك يفيد في علاج نزلات البرد والإنفلونزا، ويساعد في تحفيز نشاط الجهاز التنفسي وطرد البلغم.

- يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تمنع تلف الحمض النووي للخلايا. كما يحتوي على فيتامين “سي” الذي يعمل على خفض الكوليسترول وضغط الدم المرتفع، وبذلك يحمي من أمراض القلب.

- يفيد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، ويساعد على زيادة الشهية. ويمكن استخدامه كعلاج طبيعي لمنع الإسهال.

- هو غني بالكبريت الذي يمنع نمو الفطريات، بينما يساعد فيتامين “ك” على منع تخثر الدم، ويحتوي على فيتامين “ب1″ الذي يقلل الشعور بالتعب، إضافة إلى دور فيتامين “سي” في تقوية المناعة.

- أظهرت الدراسات أن مركبات الكبريت الموجودة في البصل الأخضر تساعد على خفض مستويات السكر في الدم. ويتم ذلك من خلال زيادة مستويات الأنسولين.





إقرأ المزيد .................

نصيحة خبراء التغذية لمقاومة السرطان


تعد النظم الغذائية الجيدة من أفضل الطرق لمقاومة السرطان لذا ينصح الخبراء بتناول خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميا ويفضل أن تكون خالية من الكيماويات كما يجب التقليل من اللحوم والتركيز على السمك بقدر الإمكان ومنتجات الصويا لأنها مواد غذائية هامة للجسم مع تجنب الأطعمة المقلية والكحوليات.

وهناك عدد من النصائح الغذائية المفيدة لجسم الإنسان والتى تقيه من بعض الأمراض :


يوضحها دكتور رامى عبيد استشارى الأورام، قائلا: يمكن مقاومة السرطان بعدد من النصائح الغذائية المتمثلة فى تناول الطعام المطهى بالبخار مع تجنب اللحوم الحمراء قدر الإمكان أو التقليل من كميتها والحد من الأغذية المقلية لأنها تضر الجسم بشكل كبير.

كما ينصح بالامتناع عن تناول الكحوليات مع تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات التى تفيد الجسم على أن يتضمن ذلك اللون البرتقالى كالجزر والبطاطا واللون الأحمر كالتوت والعنب فكل تلك المواد تكسب الجسم العديد من الفوائد الغذائية وتنجح فى تقليل نسبة السرطان بالجسم.

والجدير بالذكر أن تناول فصا أو فصين من الثوم يوميا يعتبر عنصر فعال ومضاد للسرطان وينجح فى القضاء عليه تماما مع تناول الأطعمة التى تحتوى على حبوب كاملة كالعدس والفول فكل هذه الأنواع تحتوى الألياف المفيدة للجسم بالإضافة لأهمية تناول شرب الشاى الأخضر وثمانية أكواب من الماء أو العصائر المخففة وهو ما يقاوم السرطان ويقوى مناعة الجسم.





إقرأ المزيد .................

ما هو سبب الصداع المستمر؟


اكتشفي سبب الصداع الدائم :

الصداع هو إحدى الحالات الأكثر شيوعاً بين البشر، ونظراً للعوامل العديدة التي من الممكن أن تتسبّب به غالباً ما يتمّ تشخيصه من قبل المصاب بطريقة خاطئة، ما يدفعه إلى تناول كميات كبيرة من المسكنات ظنّاً منه أنّها الطريقة المثالية للتخلّص من الألم. نعم، ستساهم المسكنات في التخلص من الألم ولكن لن تدوم لحظات الراحة إن لم يتمّ القضاء على العامل الرئيسي لهذه الأوجاع.

قد يكون أحد أسباب آلام الرأس التعب نتيجة العمل لساعات طويلة خلال النهار، ولكن ماذا لو استمرّ الصداع حتّى بعد أخذ قسط من الراحة؟ إذا كانت هذه هي حالتك فيجب عليك زيارة الطبيب لكي يخضعك للفحوص الطبية اللازمة وتشخيص حالتك. وما السبب المحتمل لهذا النوع من الآلام؟ فكّري بإلقاء اللوم على عينيك!

يرى الأطباء أنّ الصداع المستمر قد يكون ناجماً عن الإصابة بأحد أمراض العيون ومنها على سبيل المثال لا الحصر التهاب تجويف العين أو القرنية. وشرح الأطباء أنّ عدداً كبيراً من الألياف العصبية الحساسة تحيط بالعين، لهذا السبب إن تمت إثارة هذه الألياف من قبل المخ فإنّها تؤدّي غالباً إلى الشعور بالألم في المناطق المحيطة بالعينين، ومنها على سبيل المثال الجبين أو الصدغين أو أغشية الدماغ.

إذا لم تتمكّني من تحديد سبب ألمك والتخلص منه بالمسكنات فمن المفضّل عندها استشارة طبيبك الخاص.




إقرأ المزيد .................

سبب إصابة الشباب بمرض غدّة البروستاتا


يعدّد الأطباء بعض الأمور التي قد تطرأ على حياة الرجل وصحّته الجنسية وتكون مؤشراً لإصابته بأمراض معينة تتعلق بغدة البروستاتا.

الأعراض

وبعض من هذه الأعراض هو الشعور بحريق خلال البول مع ملاحظة خروج بعض الإفرازات من العضو التناسلي.

من جهة أخرى، هناك أعراض داخلية يمكن للطبيب الكشف عنها.

وغالباً، ما يقال أن كبار السن هم من يصابون بغدّة البروستاتا، إلّا أن الدراسات الحديثة تنفي هذا الموضوع وتلفت إلى أعداد كبيرة من الشبان المصابين.

و من أبرز الأسباب التي تجعل الشباب يصابون بغدّة البروستاتا أو الإلتهاب هو الإحتقان المتكرر الذي تتعرض له البروستاتا ,يحدث نتيجة انتصاب العضو الذكري دون أن يلاحق تلك

العملية قذف للسائل المنوي، وهو ما يؤدي إلى ارتداده ناتجا عنه إحتقانا بتلك الغدة.

الوقاية والعلاج


وعلاج إلتهاب البروستاتا يعتمد على تناول أنواع معيّنة من المضادات الحيوية ولفترة طويلة تتراوح بين أسبوعين إلى شهر كامل مع إجراء تحليل للغدّة قبل وبعد العلاج.

وينصح الأطباء جميع الشباب بالحدّ من المثيرات وعدم الإسراف في ممارسة العادة السرية، مع ضرورة الحدّ من تناول الأطعمة الحريفة والبهارات والتي تزيد من حدّة الالتهابات بشكل عام.



إقرأ المزيد .................

اضرار عدم الاستحمام و تأخير الغسل من الجنابه


كثير من الناس تأخذ حماما كل يوم لتطهير أنفسهم أو للاسترخاء .
يستمتع ال أطفال بالاستمتاع باللعب في حمام بالفقاعات . بينما لا يرغب بعض الناس في الاستحمام لإختلاف اسبابهم كالحفاظ على المياه !

مع العلم ان قلة النظافة يمكن أن تسبب آثارا قصيرة الأجل التي يمكن ان تضر نفسك أو الآخرين ، فيجب العلم والفهم عن  كيفية الحفاظ على النظافة المناسبة لتسمح لك لتجنب المشاكل المرتبطة بعدم اتخاذ الرعاية لنفسك .
العلاقات الشخصية والأداء الوظيفي قد يعانون من الآثار الناجمة عن النظافة السيئة .

اضرار عدم الاستحمام

الرائحة

يمكن لإهمال بالنظافة الخاصة بك يسبب لك رائحة سيئة يستاء منها الأشخاص الآخرين وقد لا يرغبوا في التواصل معك بسبب رائحتك الكريهة .

فعليك أخذ دش كل يوم ليتعطيك رائحة نظيفة ، ويفضل استخدام مزيل العرق بعد الخروج من الحمام ، ثم اضافة الكولونيا أو العطور لدوام الرائحة الطيبة .

رائحة الفم الكريهة

يشمل أحد الجوانب الهامة في النظافة تنظيف أسنانك . فرائحة الفم الكريهة . قد يكون من الصعب الاستمرار في محادثة مع شخص ما إذا أنفاسك رائحة سيئة ، بينما الشخص الآخر قد لا تريد أن تقف قريبة جدا لكفعليك . تفريش أسنانك مرتين يوميا لمكافحة رائحة الفم الكريهة .

نشر الجراثيم

غسل اليدين تساعد في القضاء على انتشار الجراثيم ، وفقا للدراسات ، مع العلك ان عدم غسل اليدين ، يمكن أن يسبب لك أو لشخص آخر المرض .

فغليك غسل اليدين بعد استعمال الحمام ، وقضاء الوقت في مكان عام ، وقبل تناول الطعام . مما يساعد على إبقاء الجراثيم بعيدة عنك ويقلل من فرصة نشر الجراثيم إلى شخص آخر .
إنفلونزا

“ساينس دايلي” يشير إلى أن قلة النظافة يمكن أن يؤدي إلى أنواع مختلفة من الأنفلونزا . يمكن الحصول على الجراثيم من خلال استنشاق الهواء شخص مريض أو لمس يد شخص ما يسبب الأنفلونزا على الفور ، ويمكن استخدام قناع الوجه إذا كان لديك لقضاء بعض الوقت مع شخص مصاب الأنفلونزا لتجنب الحصول على الفيروس .

اثار عدم الاستحمام 

الثقة بالنفس

الناس الذين يمارسون النظافة الشخصية السليمة تميل إلى أن يشعر بمزيد من الثقة عن أنفسهم وعادة لا تقلق باستمرار حول ما يرى آخرون من مظهرهم .

مزاج


“تبدو جيداً وتشعر كأنك بحالة جيدة” ، وهناك الحقيقة في ذلك فالناس الذين يستحموا بشكل منتظم ، وارتداء الملابس النظيفة وممارسة العناية بالأسنان السليم تميل إلى الشعور بالتفاؤل من أولئك الذين يهملون في النظافة .
توظيف
أرباب العمل في كثير من الأحيان لا تنظر في التعاقد لشخص لا يهتم بنظافته والتي تنبعث رائحة الجسم أو يهمل الجوانب الأخرى من النظافة الشخصية .

الصداقات

مرات كثير من الناس يشعرون بعدم الارتياح أو التحدث إلى شخص يجري قرب لا يحمل النظافة الشخصية السليمة .
اضرار تأخير الغسل من الجنابه

على الرغم من أنه يجوز للإنسان تأخير الغسل بعد الجنابة حتى صلاة الصبح ، فمن المؤكد أنها أفضل بكثير للغسل على الفور . ومن اضرار تأخير الغسل في ظهور آلام بالظهر ، نظرا لإرتخاء العضلات والضغط على الفقرات ، لذلك يفضل الاستحمام الفوري بعد الجنابة ، لأن الاستحمام بالماء يجدد الدورة الدموية ويؤثر على الدم مما يسمح بتدفقه وبهذه الطريقة يمكن الحفاظ على الجسم سليم في منطقة الغضروف .

وهناك حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما أجنب قط ونام بدون غسل أووضوء”

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية في أهمية النظافة الشخصية والاستحمام الدائم ، مع مراعاة نظافة الاسنان بالإستخدام الدائم لفرشاة أسنانك على الأقل مرتين في اليوم ، في الصباح وقبل النوم . وفقا لمستشفى نيويورك ، يجب عليك استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان بالفلورايد ، والخيط يوميا . تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط الحد من البكتيريا التي تؤدي إلى الفم اللثة وتسوس الأسنان غير صحية .

كما اثبتت الدراسات ان الاستحمام أو الاغتسال ثلاث مرات على الأقل أسبوعيا . تنظيف شعرك ، والجسم ، ووجه مع منتجات مثل الشامبو ، وغسل الجسم ، وغسل الوجه . إيلاء اهتمام خاص لطيات بشرتك والأعضاء التناسلية والإبطين و . تنظيف هذه المناطق يوميا بالصابون والماء إذا لم تتمكن من أخذ دش أو حمام السليم . الاستحمام يزيل الجلد العادية أبكاها الجسم ، فضلا عن الروائح من النشاط اليومي .





إقرأ المزيد .................

الفتيات في سن المراهقة أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب


كشفت دراسة أمريكية أجريت في مركز أبحاث كلية الطب بجامعة “بنسلفينيا” ان الفتيات في سن المراهقة يكنّ أكثر عرضة من الفتيان للإصابة بالاكتئاب نظراً لزيادة تدفقات الدم إلى أدمغتهن في هذه المرحلة الصعبة مقارنة مع الأولاد الذين لا يظهر عندهم تغيرات جذرية في مستويات تدفق الدم إلى الدماغ.

وأوضحت الدراسة أن السبب الرئيسي في حدوث ذلك هو التغييرات التي يحدثها زيادة إفراز هرمون “الاستروجين” المسؤول عن التغييرات والتميز الجنسي في مرحلة الانتقال عند الفتيات من الطفولة إلى الأنوثة مما يتطلب كميات مضاعفة من وصول الدم إلى الدماغ.

ووفقا لتقرير أعدته وزارة الصحة البريطانية، فخلال السنة الماضية ارتفعت نسبة الفتيات اللواتي تقع أعمارهن بين 12 سنة و15 سنة، واللواتي تعرضن لنوبات اكتئاب كبيرة، ثلاث مرات من 5.1 في المائة إلى 15.2 في المائة.


ما هي علامات الاكتئاب عند الأطفال؟

يجب أن نصغي بعناية لسماع الحزن المرضي وأعراض الاكتئاب في الكلمات الغير معلنة للأطفال.


كلام الطفل المصاب بالاكتئاب:

فقدان الاهتمام والمتعة : ” لا يهمني” ،” ليس لدي أي شيء للقيام به” ، ” لا أريد شيئا”
فقدان القيمة واحترام الذات : ” أنا لاشيء”
فقدان القدرة : ” لا أستطيع أن أفعل ذلك”، ” أنا سيء”، ” أشعر بالخجل”
فقدان الحب، ومشاعر اليأس : ” والدي لا يحباني”
أحيانا أفكار الموت والانتحار : ” لا أحد يحبني”

يجب أن تسترعي التغيرات في سلوك الطفل انتباه عائلته والمعلمين من خلال المشاكل المدرسية، فالطفل الذي يعاني من صعوبة في التركيز غالبا ما يتفاعل من خلال تجنب أو رفض العمل، ما لم يقضي هناك ساعات طويلة من دون نتيجة، وفي كلتا الحالتين، يؤدي هذا إلى الفشل الدراسي.


كيفية التعامل مع اكتئاب الطفل؟

أمام حدوث تغير في سلوك الطفل أو الشاب لا يمكن أن يفسر من خلال مناسبة عائلية أو اجتماعية أو شخصية، سواء كان هذا التغيير مستمرا أو إذا كانت هناك معاناة دائمة، بل ينبغي القيام بالاستشارة.

دور الطبيب النفساني مهم في كل من التشخيص والعلاج، وقد يكون التشخيص والتواصل مع الأسرة كافيا للتغلب على حلقات الاكتئاب، ولكن إذا استمرت المشكلة وقاومت هذا النهج الأولي، فمن المستحسن أن نرى طبيب نفساني للأطفال والذي قد يقرر توفير دعم أكثر ملائمة.




إقرأ المزيد .................

شهر رمضان للتخلّص من عادات تسبب السرطان


يستغلّ معظم الصائمين شهر رمضان المبارك للتخلّي عن العادات الغذائية السيئة.

 ومعظم الشبّان والشابات يقومون بمنع أنفسهم عن تناول المشروبات الغازية للحفاظ على صحتهم والتخلّص من هذه العادة السيئة التي قد يكون لها ضرر كبير.

وفي نتائج جديدة كشفت عنها دراسة طبية نشرتها صحيفة “دايلي ميل” البريطانية، أكّدت أن تناول 3 عبوات من المشروبات الغازية أو العصائر المحلاة بالسكر في الأسبوع بشكل منتظم يرفع خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وأشار الباحثون أنه كلما زادت كمية العصائر والمشروبات الغازية التي تتناولها السيدات، كلما ارتفعت كثافة الثدي لديهم، حيث يعزز السكر المذاب داخل هذه المشروبات نمو الخلايا الثديية ويزيد من كثافتها.

وأضاف الباحثون أن ارتفاع كثافة الثدي تعني إحتوائه على أنسجة دهنية أقل، وترتفع نسبة الغدد الثديية، وهو ما يزيد من عدد الخلايا المعرضة أن تصبح سرطانية، وكما أن ارتفاع الكثافة يحد من فرص اكتشاف السرطان عند خضوع السيدات لأشعة الماموغرام.




إقرأ المزيد .................
 
مــوقــع إفـادتــم | by TNB custom blogger templates ©2014