‏إظهار الرسائل ذات التسميات قصص واقعية. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات قصص واقعية. إظهار كافة الرسائل

قصة واقعية: طلبت الطلاق لأن زوجها زاد زونه!


باتت ظاهرة التسرع بطلب الطلاق تؤرق المجتمع العربي والإسلامي، مما دفعني لكتابة تلك المقال. لأننا نطالع يوميا أزواج يأتون لطلب الطلاق وإنهاء العلاقة الزوجية حتى قبل أن تبدأ لأن أغلبها حالات طلاق أثناء فترة العقد أي قبل الدخول.

وعندما تستمع لتتعرف على المشكلة تجدها تافهة جدا ولا تصل لمستوى أن يقع بها طلاق لكنه العناد أحيانا والاستخفاف بالطلاق أحيانا أخرى فهذه زوجة طلبت الطلاق لأن حماتها صممت على اختيار فستان فرحها وهذا زوج طلق لأنها لم تسلم على أمه بيوم عرس أخيه وهذه زوجة تطلب الطلاق لأن زوجها زاد وزنه.

أقول لكل من يفكر بالطلاق:” أرجوك إلا الطلاق! أي إجعل الطلاق أخر العلاج لمشاكلك الأسرية، تقبلوا الحلول البديلة انصتوا للنصح وليتغاضى أحدكم عن بعض حقوقه لتسير المركب ، وكم تكبر الزوجة بعين زوجها عندما تتغاضى وتتسامح ولو في بعض حقوقها وكم من زوجة كبرت بعين زوجها لمجرد تغاضيها عن عصبيته يوما وحنانها عليه.

وقفة قبل الطلاق ..

نعم نحتاج لوقفة قبل الطلاق نبحث فيها عن حلول لمشاكلنا ، لأن اتخاذ القرارات بوقت العصبية وعدم الاتزان تخلف ندماً لصاحب القرار، وسيلوم نفسه ألف مرة أنه تسرع ،تقول الزوجة أمل: لقد طلبت الطلاق وأصريت عليه وبشدة وما مضى شهر حتى ندمت لأن زوجي استقام وتاب .

لا يجوز أن يكون الطلاق الخطوة الأولى في حسم الخلاف، بل لابد أن يلجأ الزوج إلى كثير من الوسائل التي حددتها الشريعة الإسلامية وجاءت في نصوص الكتاب والسنة . لعلاج هذا الخلاف ومنها مثالا لا حصرا:

1-عدم التسليم النهائي لمشاعرك بأن تكره زوجتك فقد يكون تفسيرك للأمور خطأ أو ان يجعل الله في هذه الزوجة الخير الكثير قال تعالى: {وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْراً} (النساء: من الآية19).

2- اذا استشرى الخلاف بشدة فليدخل الزوجين حكمين العدل بينهم، قال الله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَماً مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحاً يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا} (النساء: من الآية35) فإذا لم ينفع التحكيم فلنبحث عن الطلاق الناجح غير الجارح .

3- لا تنتصر لنفسك عندما تتناقش معها بل تعلم أن تسامح وتذكر أن بينكما ميثاق غليظ لا بد من احترامه وهو ميثاق الزواج.

وأخيرا تذكر وتذكري  أن أسرتك نعمة غالية .. فاشكر الله على هذه النعمة، التي لن تشعر بها إلا إذا فقدتها وقل في نفسك وكررها كثيرا

لا للطلاق نعم لاستقرار الأسرة.


إقرأ المزيد .................

فنانة تلتقط صوراً للمشردين فعثرت على والدها بينهم


نشأت المصورة الكورية ديانا كيم في جزيرة كان والدها فيها يعمل مصوراً أيضاً. ومنه تعلمت أسرار وفنون المهنة.

وحين انفصل والداها، بدأت كيم تعيش في بيوت أقاربها من جهة أمها، وانقطعت أخبار والدها شيئاً فشيئاً، وترك مكان عمله ولم تعد تعرف له عنواناً.

وفي العام 2013 بدأت مشروعاً فنياً واجتماعياً تهدف منه إلى تصوير المشردين لتلفت النظر إلى أوضاعهم، ولكن الصدمة كانت حين عثرت على والدها بينهم في هونولولو.

رفض والدها تماماً التجاوب معها، أو الذهاب إلى بيتها، فأصبحت تذهب إلى المكان الذي يقف فيه يوماً بعد يوم.

تقول كيم “هناك ليال كنت أبحث عنه في الزاوية التي وجدته فيها ولا أجده، وهناك ليال كنت أجده واقفاً مكانه، حيث وجدته كأنه كان بانتظاري. كان يعاني من فصام في الشخصية وتُرك بلا علاج، ظهر أحياناً وكأنه يتحدث ويتشاجر مع أحد ما ولكن لم يكن من أحد حوله”.

استمرت كيم في إحضار الطعام إلى والدها وترجوه أن يتلقى العلاج معها، ولم يقتنع إلا حين أصيب بأزمة قلبية في أكتوبر 2014.

اليوم تعيش كيم ووالدها، وهو يأخذ علاجاته ويبحث عن عمل وترتب له ابنته زيارة لعائلته في كوريا الجنوبية.


إقرأ المزيد .................

قصة واقعية: طلاقي كان هديتي يوم ولادتي



ليس شيء أصعب على النفس من قسوة أقرب الناس إليك، فمن الجائز لو قسا عليك بعيد أو غريب ربما لا تكترث ولا تتأثر كثيرا لكن لو صدرت الغلظة والظلم والقسوة من شريك الحياة هنا يكون الألم أشد والطعنة أنفذ والجرح أعمق.

وتخيل حين تصبر زوجة 12 سنة على زوج فقير الحال وتسانده بكل طاقتها ودعمها فلما جرى المال في يده ورزق منها بالبنت والولد كانت هديتها يوم انجاب مولدها الثالث هو طلاقها نعم طلاقها ومتى؟ قبل دخولها غرفة العمليات بثلاثة أيام …

هل تتخيلون معي مدى القسوة بقلب هذا الزوج وأي اهدار للمشاعر .. لم يخش أن تموت في تلك العملية نتيجة الدمار النفسي لتطليقه لها بتلك الساعات الحرجة ..

تقول الزوجة: دخلت غرفة العمليات وصوته بالتليفون يرن باذني وهو يقول لي : أنت طالق .. سألتها: وما حجته في طلاقك؟ قالت: لأنني طلبت منه أن يحضر بالمستشفى فقال: هذا يوم زوجتي الثانية وليس من حقك أحضر عندك ..قالت له: لكن هذا ظرف طاريء وأهلي ليسوا معي لأنهم ذهبوا لموسم الحج فرد الزوج: دبري حالك فقلت له: هذا ظلم لأنك بالعام الماضي كانت ليلتي وذهبت لزوجتك بالمستشفى بل ولم نرك لمدة أسبوع فكان رده على الزوجة: ما دام أنا ظالم فظلم بظلم وأنت طالق.

قلت للزوجة: وهل هذا سبب يؤدي للطلاق؟ قالت: هو من يوم زواجه بالزوجة الثانية لصغر سنها وحبه لها ظلمني وقصر بحقي وبدل أن يساندني في جراحي وولادتي زادني ألما وحسرة، ممن أثر على ارضاعي للطفل الذي ظل 20 يوما بلا رضاعة طبيعية لأن ضرعي قد جف بسبب الحالة النفسية وبكائي الدائم..وسؤالي هل لي من رجعة يا سيدي من هذا الطلاق وهو أول طلاق بيننا؟

الجواب:

مع الأسف لقد انتهت العدة من هذا الطلاق بوضع الحمل وهي أقصر عدة مرت بها زوجة لأن الزوج لو طلق زوجته وهي حامل حتى لو قبل الوضع بيوم أو بشهر أو بساعة فإن عدتها تنتهي عندما تضع حملها.

وهذا كله حدث معك حيث أنه طلقك قبل الوضع بثلاث أيام فلذا قد انتهت العدة عندما وضعت مولودك وصرت بائنا منه بينونة صغرى لا يحل له مراجعتك إلا بعقد ومهر جديدين وبشروطهما الشرعية.

أما عن قسوته فقد تعدت كل الحدود ولم يراع ضعفها ووهنها ودخولها على عملية قد تفقد فيها حياتها لكن لا حياة لمن تنادي. لاأدري كيف أغمض عينه ونام تلك الليلة ليلة ولادتهاوهي نفسها ليلة طلاقها، تقول الزوجة: لقد تمادي في قسوته حتى أنه لم ير المولود من شهرين . قلت لها:الرحمة فطرة لا تباع ولا تشترى .

اعتن بصحتك وأبنائك ..وسنحاول إحضاره لإقناعه بتغيير معاملته وأن يعقد عليك من جديد ويعاهد ربه أن يتق الله فيك.



إقرأ المزيد .................

عميت ليلة زفافها فماذا فعل العريس ؟



في تلك الليلة التى تحلم بها كل فتاه وترسم لها في نسيج خايالها اروع القصص , تنتظر فيها ان تزف الى فتى احلامها الذي ستقضي معه باقي حياتها كان هناك فتاة جميلة في غرفتها تساعدها زميلاتها في وضع مساحيق التجميل والزينة وامها تساعدها في ارتداء الفستان الابيض , هرج ومرج في الغرفة , اسرعن يابنات فالضيوف في انتظار خروج العروسة, الغريس قلق ومتوتر في حالة تأهب لاستقبال شريكة حياته , وهاهى العروس قد خرجت في ابهى حلتها وجمالها , العريس يمد يده ليساعد عروستة في نزول الدرج , ولكن فجاءة حدث شيئا لم يكن يتوقع ...

العروسة في هلع يا الهى لا اري شيئا , الدنيا ظلام ولا استطيع الرؤيا  لقد فقدت بصري , الأم والعريس اخذا يهدان من روع العروسة وساعدوها في الرجوع الى غرفتها , الام تحاول جاهدة  بكل الطرق لمساعدة ابنتها بلاجدوى , الضيوف في اندهاش وقد كثر الهمس والجدل بينهم ماذا يا ترى قد حصل للعروس ,طلبت الام من الضيوف ان يتوضاؤ لعل عينا اصابت ابنتها فيذهب الحسد بوضوء الحاسد وقد استجاب الضيوف لطلب الام رغبة منهم في تقديم اى مساعده تساهم في ارجاع بصر العروسة ولكن لم تسترد العروس بصرها , اصر العريس على اتمام مراسم الزفاف , وبعد انتهاء شعر العسل اخذت العروس تتردد على الاطباء والشيوخ فقال لها احد لشيوخ لربما اصيبتى بعين قوية وان هذة الحالة من العمى لن تذهب الا بموت الحاسد او بمعرفتة واخذ اثر منه .

 ومرت الايام وقد وضعت العروس طفل بعد الاخر وكبر الاولاد, وفي يوم وجدت نفسها وقد عاد اليها بصرها مرة ثانيا , جرت على الهاتف وهى لا تصدق نفسها واتصلت بوالدتها تريد ان تبشرها فرد عليها اخيها , فقالت له دعنى اكلم امى لقد ابصرت فرد عليه اخوها وفي صوتة نبرة حزن لقد ماتت امنا هذا الصباح , فالام كانت هى الشخص الوحيد الذي لم يتوضا من بين الضيوف حسدت ابنتها دون قصد منها ربما من شدة اعجابها بابنتها


إقرأ المزيد .................

عندما تستعر غيرة النساء لدرجة الجنون


يحكى ان امراءة كانت شديدة الحب لزوجها وكانت تغار علية غيرة عمياء , في البداية تقبل منها زوجها هذا النوع من المشاعر وبرره بانه حب من زوجتة ولكن تطور الامر واصبح الزوج لا يطيقه .

فقد وصلت الغيرة بالزوجة ان تدعى على زوجها بان يدخل النار غيرة منها علية من الحور العين !!. حاول الزوج بشتى الطرق اصلاح حال زوجتة والتحاور معاها ومحاولة افهامها ان هذا الامر بدا يضيق الخناق عليه وان هذا يعنى انها لا تثق فيه وان العلاقة الزوجية حتما ستتاثر بهذا السلوك وهذة المشاعر ولكن دون دون جدوى

حاول الزوج التاقلم على غيرة زوجته عليه وكان يلتمس لها عذرا بانها كانت عقيما لا تنجب كما ان حبها الشديد له جعلها تخاف من ان يتزوج عليها او حتى ينفصل عنها. 
مرت السنون و جاء الوقت الذى ان الاوان فيه ان تودع الزوجه الحياة وتترك زوجها وترحل للدار الاخرة فسالت زوجها وهى على فراش الموت هل ستتزوج من بعدى ؟ فقال لها لن اكذب عليك لقد عشت معكى زوجا وفيا حافظا للعهد ولكنى قررت انى ساتزوج من بعدك.

فطلبت منه الزوجة ان ينفذ وصية غريبة فقد طلبت منه ان  لا يتزوج الا بعد ان يجف قبرها ...!!!
لم يفطن الزوج لمغزى كلمات زوجتة ولكنه فهم انه لربما تقصد ان لا يتزوج سريعا بعد وفاتها.

 ظل الزوج بعد وفاة زوجته يتردد على قبرها من حين لاخر ولكنه وجد ان قبرها رطبا فتعجب وتذكر وصيتها بان لا يتزوج الا بعد ان يجف قبرها فأخر الزوج زواجه حفاظا على وعده لزوجتة.

وفي يوم واثناء زيارتة قبر زوجتة وجد اخيها ينثر الماء امام قبر اختة فساله عما يفعل فقال لفد طلبت اختى ان ارش على قبرها الماء كل يوم ففطن الزوج وقتها ان زوجتة قد رسمت خطة مع اخيها لاجباره على عدم الزواج من غيرها من بعدها!!


إقرأ المزيد .................

قصة واقعية ابكة الجميع حصلت أحداثها في شهر رمضان الكريم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  إنها قصة واقعية حصلت أحداثها في شهر رمضان الكريم,,,,  رائد بن محمد بن جعفر الغامدي  من مواليد الطائف يبلغ من العمر 29 عاما  عرف بحسن الأخلاق وبشاشة الوجه والدين وكل ما تتخيله في الشخص المثالي  الأخ الفقيد الذي توفي في جبل الهدا بالطائف  كانت القصة حزينة أبكت الجميع حتى من لم يعرفه من قبل  وكانت احداث القصة كالتالي  في يوم الخميس التاسع من رمضان 1425 الساعة الخامسة مساءا في منتصف جبل الهدا - طريق الطائف - مكة المكرمة  كانت تهطل الأمطار بغزارة على مدينة الطائف في هذه الأوقات  وكان الطريق في وسط الجبل ممتلئ بالحجارة التي تتساقط من أعلى الجبل مختلفة الأحجام  أخونا رائد رحمة الله عليه مر على احد الإخوة الذين كانوا يزيلون الحجر عن الطريق وهو يردد يقول  جزاكم الله كل خير جزاكم الله كل خير في وسط الأمطار الغزيرة  فأكمل طريقه نازلا من اعلى الجبل وهو صائم وهو محرم يريد العمرة  فجأة تسقط حجرة صغيره أمامه على بعد أمتار قليلة  أوقف رائد سيارته على جانب الطريق ليزيل هذه الحجرة الصغيرة والتي ضررها كبير على المسافرين لمكة المكرمة  وكذلك محتسبا الأجر عند الله ومتذكرا قول الرسول صلى الله عليه وسلم إماطة الأذى عن الطريق صدقة  إخوانه اثنين واكبر منه سننا يرددون يا رائد اتركها اتركها  سيأتي من يزيلها من عمال النظافة المختصين لتنظيف جبل الهدا من الأحجار عندما تهطل الأمطار  رائد يردد ويقول سأزيلها وارجع لكم..... دقائق بس وراجع  نزل من سيارته وهو محرم ومرتدي ملابس الإحرام قاصدا بيت الله في مكة المكرمة  نزل من سيارته وهو صائم قاصدا الإفطار في بيت الله في مكة المكرمة  نزل من سيارته ليحقق قول الرسول الكريم إماطة الأذى عن الطريق صدقة  نزل من سيارته بشوش الوجه مبتسم يردد ذكر الله  وصل رائد الى الحجرة التي يقصد إزالتها  رفعها الى صدره ومن ثم ذهب بها الى جانب الجبل  وعندما نزل الحجر التي على صدره وبدا ينظف يديه من اتربة الحجر  فجأة  فجأة تحصل الكارثة التي لم تكن في الحسبان  الفاجعة والمصيبة التي حلت به وبإخوانه وهم يشاهدونه  فجأة  تسقط حجرة كبيرة من أعلى الجبل على رأس أخينا رائد رحمه الله  توفي على إثرها ودفن بملابسه في مقبرة القيم - شمال الطائف  توفي وهو بلباس العمرة  توفي وهو يبتسم  توفي وهو صائم  وتوفي وهو قاصد بيت الله عز وجل  اللهم ألهم أهله الصبر والسلوان واجعله في جنة الفردوس الأعلى يا حي يا قيوم  اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إنها قصة واقعية حصلت أحداثها في شهر رمضان الكريم,,,,

رائد بن محمد بن جعفر الغامدي

من مواليد الطائف يبلغ من العمر 29 عاما

عرف بحسن الأخلاق وبشاشة الوجه والدين وكل ما تتخيله في الشخص المثالي

الأخ الفقيد الذي توفي في جبل الهدا بالطائف

كانت القصة حزينة أبكت الجميع حتى من لم يعرفه من قبل

وكانت احداث القصة كالتالي

في يوم الخميس التاسع من رمضان 1425 الساعة الخامسة مساءا في منتصف جبل الهدا - طريق الطائف - مكة المكرمة

كانت تهطل الأمطار بغزارة على مدينة الطائف في هذه الأوقات

وكان الطريق في وسط الجبل ممتلئ بالحجارة التي تتساقط من أعلى الجبل مختلفة الأحجام

أخونا رائد رحمة الله عليه مر على احد الإخوة الذين كانوا يزيلون الحجر عن الطريق وهو يردد يقول

جزاكم الله كل خير جزاكم الله كل خير في وسط الأمطار الغزيرة

فأكمل طريقه نازلا من اعلى الجبل وهو صائم وهو محرم يريد العمرة

فجأة تسقط حجرة صغيره أمامه على بعد أمتار قليلة

أوقف رائد سيارته على جانب الطريق ليزيل هذه الحجرة الصغيرة والتي ضررها كبير على المسافرين لمكة المكرمة

وكذلك محتسبا الأجر عند الله ومتذكرا قول الرسول صلى الله عليه وسلم إماطة الأذى عن الطريق صدقة

إخوانه اثنين واكبر منه سننا يرددون يا رائد اتركها اتركها

سيأتي من يزيلها من عمال النظافة المختصين لتنظيف جبل الهدا من الأحجار عندما تهطل الأمطار

رائد يردد ويقول سأزيلها وارجع لكم..... دقائق بس وراجع

نزل من سيارته وهو محرم ومرتدي ملابس الإحرام قاصدا بيت الله في مكة المكرمة

نزل من سيارته وهو صائم قاصدا الإفطار في بيت الله في مكة المكرمة

نزل من سيارته ليحقق قول الرسول الكريم إماطة الأذى عن الطريق صدقة

نزل من سيارته بشوش الوجه مبتسم يردد ذكر الله

وصل رائد الى الحجرة التي يقصد إزالتها

رفعها الى صدره ومن ثم ذهب بها الى جانب الجبل

وعندما نزل الحجر التي على صدره وبدا ينظف يديه من اتربة الحجر

فجأة

فجأة تحصل الكارثة التي لم تكن في الحسبان

الفاجعة والمصيبة التي حلت به وبإخوانه وهم يشاهدونه

فجأة

تسقط حجرة كبيرة من أعلى الجبل على رأس أخينا رائد رحمه الله

توفي على إثرها ودفن بملابسه في مقبرة القيم - شمال الطائف

توفي وهو بلباس العمرة

توفي وهو يبتسم

توفي وهو صائم

وتوفي وهو قاصد بيت الله عز وجل

اللهم ألهم أهله الصبر والسلوان واجعله في جنة الفردوس الأعلى يا حي يا قيوم

اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إقرأ المزيد .................

قدرة الله في الظالم .. قصة عجيبة




رأيت رجلاً مقطوع اليد من الكتف ..


وهو ينادي ..


" من رآني فلا يظلمن احدا .. "


فقدمت إليه وقلت :: يآآ اخي ما قصتك ؟؟


فقال :: يآآ اخي قصه عجيبه ؛


وذالك اني كنت من اعوان احد الظلمه ..


وكانت لي سلطه


ورأيت يوماً ..


صياداً قد اصطاد سمكه كبيره ..


فأعجبتني ...


فجئت إليه وقلت :: أعطيني هذه السمكه ..


قال :: لن اعطيك .. انا آخذ بثمنها قوت عيالي ..


فضربته و آخذتها عصباً ..


ومضيت بها ..


؛؛؛؛؛؛؛؛؛

قال :: وبينما .. انا امشي بها .. حاملها اذ بها عضت إبهامي ..

عضه قويه


فلما جئت بها إلى بيتي وإلقيتها ..


احسست بألم في إبهامي ..


آلمً شديداً .. حتى انني لم انم من شدة الوجع


واصبحت و وجدت إبهامي وارماً


فذهبت للطبيب .. وشكوت له آلمي


فقال :: هذا داء الأكله ..


اقطع ابهامك قبل ان تقطع يدك ..


فقطعت إبهامي ..


ثم .. بدأت تؤلمني يدي .. فلم اطق النووم


فقيل لي اقطع كفك ..


فقطعته ..


وانتشر آلألم على الساعد وجعلت استغيث من شدة الآلم


فقيل لي اقطعها إلى المرفق ..


فقطعتها ..


وانتشر آلآلم إلى العضد


وقطعته ..


ووسألني الطبيب .. ما سبب كل آلمك ؟
فذكرت قصه السمكه ..


فقال :: لي لو انك ذهبت لذالك الصياد واستحللت منه لما قطعت يدك
فأذهب إليه الآن .. واطلب رضاه قبل ان تقطع كل اعضاءك

قال :: فلم ازل اطلبه في البلاد .. حتى وجدته
فوقعت على رجله ابكي
قلت :: له ..


يا سيدي .. سألتك بالله الا عفوّت عني ..
فقال :: ومن انت ..


فقلت :: انا اللذي آخذت منك السمكه غصباً .. وذكرت له القصه
وأريته يدي .. فبكى حين رأها ..


ثم قال :: قد احللتك يآآ اخي لما رايته .. بك ..


قلت :: يا سيدي بالله عليك .. هل كنت دعوت عليّ حينما اخذتها


قال :: نعم .. دعوت عليك وقلت :: اللهم انْ هذا تقوّى عليّ بقوته على ضعفي ..
على ما رزقتني به .. فآرني فيه قوتك .. يا رب


فقلت :: يا سيدي قد آراك الله قدرته .. وانا قد تبت إلى الله


عما كنت عليه .. ولم اعد اعمل عند الظلمه ..


والجبابره ..

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

نعم إخوتي ها هيَ دعوة المظلوم .. مفتوح لها باب السماء ..


فإياكم والظلم


فها هو الله قد اقتص للمظلوم .. وطبق على الظالم حد السرقه




إقرأ المزيد .................

رسالة من فتاة تقول لكم : أقرأوا قــصـــتــــي قبل فوات الأوان !



يقول الأخ أبو لـُجين إبراهيم في الساحات


بناء على طلب الأخت المرسلة أنشر الرسالة كما جاءتني دون أي تحرير في الرسالة
إلى كل أب وإلى كل أم والى كل أخ والى كل أخت والى كل مربي وإلى كل مربية وإلى كل صديق صادق لصديقه وإلى كل صديقة تحب صديقاتها

أكتب لكم قصتي بقدر ما أستطيع من جهد عسى الله أن ينبه كل غافل وغافلة, ,ان يزرع الوعي في قلب كل من يريد الستر على بناته وأخواته, قبل أن أبدأ بذكر 


مااستطيع من قصتي , انصحكم نصيحة لوجه الله احذروا من وضع الانترنت في يد كل فتاة أو شاب لم يتزوجوا, انترنت في غرفة فتاة مصيبة والله العظيم مصيبة...

انا فتاة أنعم الله على بنعم شتى وكثيرة, نشأت ولله الحمد في اسرة محافظة للغاية , بل أنني كنت في امور عديدة لا أقبل بها, مثل سماع الأغاني علناً والحديث المطول بالهاتف , من نعم الله أنني كنت حريصة على دراستي وحريصة على الوصول الى الى قدر مرضي فيها , كذلك من نعم الله على أنني أحب القراءة بكافة أشكالها ,


 وكثرة القراءة جعلت العديد من الجوانب تنضج في فكري, من نعم الله أنني كنت اجتماعية ومحبوبة , وكثير يطلق على (شخصية ناضجة, مثقفة, أكبر من سنها, مرنة, فاهمة , قادرة على تحمل المسؤولية..الخ)....

المهم أنني تخرجت وفرحت بالتخرج ويسر الله لي الحصول على وظيفة طيبة , وبقيت أنتظر وظيفتي الأخرى , كنت أريد الارتباط بإنسان طيب وكانت شروطي متواضعة للغاية , وجاء هذا الإنسان الطيب , أقل مني اجتماعياً ودراسياً , لكن لم أكن أنظر الى هذه الأمور, يكفي شهادة من حوله بطيبته والتزامه, لكنني صدمت-أقولها ليس تعبيرا أنا فعلاً صدمت- برفض عائلتي , نعم كانوا ينظرون لي نظرة أنه ليس أي انسان يليق بها , يريدون مركزاً اجتماعياً مرموقاً ,

 وجاء آخر وآخر وعائلتي لا يرجعون لي بل يناقشون الأمر بينهم ثم ينهونه بطريقة مافي نصيب,...هذا لونه وآخر عمله وثالث أهله...........الخ الأمر أثر فيني كثيرا, تبخرت أحلامي وأدخلت الانترنت غرفتي, بدأت بالشات وانسقت فيه ثم أدمنت المسنجر –استغفر الله-واصبحت أتلقى الأفلام الإباحية والصور الاباحية وأمارس الجنس الاكتروني , حتى من الله على بصديقة طيبة نبهتني وأنبتني و استحلفتني أن أمتنع عنه, وفعلاً توجهت نحو المنتديات , وهناك وجدت عالم ثقافي راقي ووسعت مداركي لفترة طويلة اضافة الى أنني اصبحت أحب الأغاني واشترى الاشرطة وأدندن بها , ثم انشغلت بالمنتدى حتى اعجبت بأحد الكتاب في المنتدى نفسه, وبدأت العلاقة بيننا, رسائل بريدية, بطاقات, ردود.

 ثم جوال,طبعاً لم أكن من الغباء بأن انساق له, بل على الفور قلت بصراحة أنني استلطفه, قرر التقدم لخطبتي , وبدأنا نستخير لكن كان موقف الأسرة سلبياً رغم أنه لا يعيبه شيء , طبعاً كرد فعل من أسرته قاموا بتزويجه ,حاولت الإبتعاد عنه, أبتعد وأعود , وهو كذلك,
 لكنني في هذه الليلة قررت توبة أكيدة بأن أترك طريق النت والعلاقات وأتوجه الى الله لينقذني ويرزقني من حيث لا أحتسب زوجاً صالحاً يعينني في الدين والدنيا آآآآآآآمين.

أعود لقصتي وأخبركم أنني واجهت عائلتي , أخبرتهم بشجاعة مفتعلة أنني ارغب في الارتباط, صدقا كنت أخاف على نفسي وما كان الحياء لينفعني وعمري يذبل والمغريات توهنني...

اهلي انكروا ان الامر بيدهم بل عزوا ذلك الى النصيب, والمصيبة أنهم يوسعونني نصحاً أنا ,وأخواتي , اتركوا المسلسلات’ غطوا ايديكم, اتركوا الأغاني, ...........الخ كيف لا يأمروا أنفسهم بالتخلي عن العادات العقيمة والمساهمة في سترنا في بيوتنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المهم أنني لجأت كذلك للخاطبات للبحث عن الإنسان المناسب , وحدث وتقدم انسان طيب لكن تم رفضه لانه ليس من العائلة......

يشهد الله أنني في صراع, اريد ستر نفسي , وتركت امور كثيرة , تركت سماع الأغاني كي لا تؤجج عواطفي, تركت علاقتي مع ذلك الإنسان طلباً لرضا الله رغم عظم مكانته في نفسي , فمن ترك شيئاًً لله عوضه الله خيراً منه, وانني أطلبكم ان لا تنسونني من صادق دعائكم وان يخاف كل مسلم ربه في بناته, فها أنا مثال لديكم ,

 كنت مثال للأخلاق ولم يخطر في بالي قط بأن أنجرف في الحديث مع أي انسان....أسأل الله أن يغفر لي ويرزقني توبة نصوحة ويقبلها مني انه قريب مجيب....

لتعلموا أنكم محاسبون يامن تتذرعون بالفهم والثبات, الفتاة بمجرد دخولها الكلية قادرة على تحمل المسؤولية , وانني انوي وأعزم أن رزقني الله زوجاً طيباً وذرية صالحاً أن لأا أرد أنسان يخاف الله ان طلب احد بناتي , فاتقوا الله ولا تحملونا أكثر مما نجد ولا تظنوا الفتاة سعيدة مهما عاشت في وضع رغيد , الزواج هو القرار لأي فتاة

استغفر الله العظيم وأتوب اليه

أ ــ هـ

نسأل الله تعالى أن يمن على هذه الفتاة بالتوبة الصادقة وأن يثبتنا وإياها على الحق وأن يرزقها الله بزوجا صالحا أنه سميع مجيب الدعاء .




إقرأ المزيد .................

ممرضة تسأل المحتضرين عن 5 أشياء ندموا عليها



قامت إحدى الممرضات البريطانيات اللواتي يعملن في مرافقة كبار السن المحتضرين بسؤال هؤلاء عن الأشياء التي يندمون عليها في حياتهم. وبجمع الإجابات من أعداد كبيرة من مرضى مختلفين في الجنس والعرق، تبين لها أن البشر يندمون على خمسة أمور مشتركة.


الندم الأول:


لو أنني كنت أشجع وعشت لنفسي ولم أترك الآخرين يقررون عني ولم أحاول إرضاءهم طيلة الوقت.


الندم الثاني:


لو أنني أعطيت وقتا أكثر لعائلتي وأصدقائي بدلا من قضاء وقتي كله في العمل.

الندم الثالث:


لو أني كنت أقول إحساسي بصراحة وأعبر عن مشاعري ولم أضحي من أجل أناس لم يقدروا تضحيتي.


الندم الرابع:


تمنيت لو بقيت على اتصال مع أصدقائي القدامى أو تجديد صداقتي معهم. ولو أني احتفظت بأصدقاء من طفولتي.


الندم الخامس:


لو أنني لم أضيع وقتي في جمع المال لشراء البيت والسيارة ظنا مني أن هذه هي السعادة، لو اني سافرت أكثر كان أفضل لي.




إقرأ المزيد .................

قصة واقعية: دعت على أولادها فأصيبوا في حادث


أولادنا فلذات اكبادنا تمشي على الأرض، ولا يعرف قيمتهم في الحياة أحد مثل من حرموا من هذه النعمة نعمة الأولاد بل وانفقوا مئات الألوف لينجبوا وسافروا هنا وهناك ليرزقوا ولو بطفل واحد يملأ عليهم حياتهم فرحا وحركة ونشاطا.

لكن ومع الأسف هناك بعض الآباء منحهم الله تلك النعمة العظيمة ( نعمة الأولاد) ولكنهم بدل الدعاء لهم دعوا عليهم ، بحجة أنهم أشقياء حركتهم زائدة أو لا يسمعون الكلام، وقد يُقبل أن يؤدب الوالدان اولادهما بالكلام أو حتى بالتأنيب والعتاب او الحرمان من بعض الخروجات والهدايا لكن ان نؤدب أطفالنا بالدعاء بالمرض وأن تصيبهم الحوادث وبالموت والدمار وقصف العمر فهذا مما نهى عنه الشرع الحكيم.

لماذا؟ لسبب بسيط هو : أن دعاء الوالدين مجاب تلك هي الحقيقة التي غفل عنها كثير من الآباء في لحظة رفع يديه للسماء وبكل حرقة وبكل عزم ودعا أو دعت على اولادها ، في لحظة وساعة قد يكون باب السماء مفتوحا لدعوتك أيتها الأم، يقول صلى الله عليه وسلم:(( لا تَدْعُوا على أنْفُسِكُمْ، وَلا تَدْعُوا على أوْلادِكُمْ، وَلا تَدْعُوا على خَدَمِكمْ، ولا تَدْعُوا على أمْوَالِكُمْ، لا تُوافِقُوا مِنَ اللَّهِ ساعَةً نِيْلَ فيها عَطاءٌ فَيُسْتَجابَ مِنْكُمْ )) [ رواه أبو داوود عن جابر رضي الله عنهما ].

إن مسألة اليوم لخير شاهد على خطورة الدعاء على الأبناء بالأذى أو الخسران او الدمار، جاءت الأم (س) بنفسها بالأمس تطلب نقل قصتها التي مر عليها 3 أشهر وما زالت تعيش في نار وحرقة وذنب ما فعلته بحق اولادها ( ولدين الأول 9 سنوات والثاني 10 سنوات) إنها جاءت تطلب نقل قصتها لكل أم حتى لا يحترق قلبها مثلما احترق قلبها وندمت تقول الأم (س) :

رزقت بطفلي الأول بعد 3أعوام من الحرمان من الإنجاب ثم رزقت بالثاني بعده بعام واحد ولما كبر الولدين كبرت مسئولياتهما ونتيجة للمشاكل بيني وبين والدهما كنت أدعو عليهما بالخسران وأحيانا بالموت وقصر الأجل وألا يصبح عليهما صبح وغيرها من الدعوات نتيجة شقاوة الأبناء والضغوط النفسية من أبيهم ولم أكن أتوقع ما يخفيه عني القدر ولم اكن اعلم أن دعوة الأم مجابة لهذه الدرجة ، لقد لقنني ربي درسا كان بمثابة إختبار كبير وصعب لي وليكون ذلك الحدث درسا أيضا لكل ام وأب سمح لنفسه وسمحت لنفسها بالدعاء ليل نهار على اولادها إنني تعلمت من محنتي أن باب السماء مفتوح لدعاء الأم سواء بالدعاء للأبناء أو الدعاء عليهم وهذا ما وقع معي.

تقول الأم: في صبيحة يوم من الأيام أيقظت أطفالي بصعوبة للذهاب للمدرسة وكالعادة كل يوم أتعباني في التلبيس وتجهيز الحقيبة وتناول الطعام وعدم الرغبة في الذهاب للمدرسة وعدم سماع الكلام بارتداء الجاكيت حماية لهما من البرد كانا يعاندان معي ويصرخان بالبكاء بالصباح والأب لا حياة لمن تنادي يلبس ملابسه ويرحل لعمله ودوامه دون أية مساعدة أو تهدئة للأولاد.

تشرح الأم “في هذا اليوم زاد الضغط من ولدي لأن أحدهما كان يريد ارتداء الملابس الرياضية المدرسية مثل أخيه مع أن يومه ليس فيه لبس رياضي لكنه العناد بينهما صارخ ابني الصغير فضربته بقوة لأني كنت في شجار مع والدهم من الأمس، وصرخ الطفل الثاني لأنه لا يريد أخذ السندوتشات معه فما كان مني إلا ان ضربته هو أيضا وحملتهما بالقوة لباص المدرسة وانا أدعو قائلة : “ربنا يريحني منكم يا رب ما أشوف وشكم تاني” .

وهنا بكت الأم فسألتها هل حدث لهما مكروه؟

قالت: نعم . أصيبا بحادث بباص المدرسة حيث دخلت سيارة كبيرة في الناحية التي جلس فيها أولادي وحدثت كدمات بسيطة لكل الطلبة بالباص إلا أبنائي فقد أصيبا بإصابات خطيرة ، بسبب دعوة أمهما، الابن الأكبر كسر بالكتف والذراع الأيمن والثاني ارتجاج بالرأي وكسر بذراعه ومنذ 3 أشهر يعالج أبنائي ولا يمض على يوم إلا وأبكي عليهما لأني انا السبب بدعائي عليهم.

جئت احمل قصتي وابتلائي التي أريدها ان تصل لكل أم وكل أب ألا تدعو على أولادكم حتى لا تحترق قلبوبكم مثلما احترق قلبي فهذه المرة أصيبا في حادث لكن ربما لو ألحيت بالدعاء عليهما أكثر لربما فقدتهما للأبد فلتحذر كل ام ، مهما كانت مشاكلها مع زوجها لا تخلطي الأمور وتنفثي عن تعبك النفسي بالدعاء على أبنائك ولا تجعلي من شقاوتهم سببا في تدميرهم لأنهم بالنهاية أطفال يحتاجون للصبر والرعاية.

تعليق :

طبعا لا تعليق بعد نصيحتك أختنا الكريمة ونسأل الله لك الصبر والشفاء لأولادك ولكني أضيف على نصيحتك كلمة لأحدى الأمهات الصالحات حين سئلت كيف كنت تواجهين متاعب الأبناء ونشاطهم الزائد ؟ قالت :بثلاث أشياء: بالتوجيه السليم ثم الصبر ثم كثرة الاستغفار بدل العصبية والدعاء لهم لا عليهم .

قلت : وقد جربت انا وزوجتي شخصيا هذا الدواء الاستغفار للأبناء وأضفت عليها الصدقة بنية هدايتهم ثم إتباع أحدث الطرق في التربية عن طريق مطالعة الكتب واستشارة الأطباء المختصين والمقالات بالانترنت لأننا فعلا كآباء -إلا من رحم ربي- عندنا أمية كبيرة في كيفية التعامل مع أبنائنا. فليس من الحكمة أنه لمجرد رفض الطفل أخذ السندوتش او إصراره على ارتداء لبس معين ندعو عليهم بالموت والدمار ولا تحت أي سبب كان لأننا خلقنا رحمة لأولادنا ولم نخلق أداة تعذيب.


إقرأ المزيد .................

قصة واقعية: آباء يحرمون بناتهم من الزواج


لم أجد ما أصف به موقف هذا الأب المتعنت مع ابنته التي بلغت من العمر 37 عاما إلا أنه يقود بوأدها، بعد أن أصر على عدم زواجها بعد بلوغها هذا السن بالإضافة للمرض تقول الفتاة:

دوما يخالفني أبي في موضوع زواجي فمن أوافق عليه يرفضه هو ومن أوافق عليه يرفضه أبي.وهذا التعنت منذ كان عمري 19 عاما ولا أعرف له سببا وأنا فتاة أعيش في أسرة مكونة من 4 أولاد و3 بنات. كل منهم يعيش بعد زواجه بعالمه الخاص مشغول بنفسه عن غيره بسبب طريقة أبي في تربيتهم ورغم أن جميعهم يعملون ويتقاضون رواتبا لكن لا أحدا منهم يساعد أبي إلا أنا.

اعتمدت على نفسي وأنفقت على تعليمي وأصبحت بمكانة مرموقة اجتماعيا وكم من شاب تقدم لي وأبي يرفض.

قلت له يوما : مساعدتي لكم ولأخوتي ماديا ستستمر حتى لو تزوجت يا أبي وأتعهد لك بذلك فكان رده : أنا أخاف على مصلحتك والكل يطمع فيك ..قلت له : كيف ذلك وأغلب من تقدموا لي أفضل منا ماديا واجتماعيا.كتمت أحزاني بقلبي يا سيدي وانعزلت ببيت أبي ورغم هذا الإحساس بالقهر لم أقصر في نفقة على أبي ولا سداد لديون أحد من إخوتي وأخواتي وعام بعد عام وكل مرة يعرقل أبي موضوع زواجي حتى وقفت اليوم ولأول مرة أصرخ من داخلي أن يرحمني أبي مما أنا به بعد أن وصلت لهذا السن الحرجة في الزواج .

أصيبت الفتاة – حسبما ذكرت – بمرض السكري وأصبحت تتردد على المستشفيات دوما وتتعاطى أدوية وتصرف أغلب راتبها على العلاج وفاتها قطار الزواج كما يقال.

لكنها لكونها رزقت قلبا مؤمنا وأخلاقا راقية ووجها مبتسما متفائل، تقدم لخطبتها رجل ارتاح لصاحبة القصة على حد قولها وطلبها من أبيها ووافق عليه الأب بالبداية فلما رأى ابنته وافقت إذا به يختلق الأسباب ليخرجه من حياتها ورفض الزواج بكل شدة فلما سأله الناس من حولهم ما السبب في رفضك كان يقول: لا سبب عندي لكني أرفضه وخلاص ..

قلت له: لو كنت خائفا على راتبي فإن الرجل تعهد لك بأن يكتب شرطا بعقد الزواج ألا يمنعني من العمل ولا يتدخل براتبي أو مساعدتي لأهلي ماديا.

قلت لها: وبماذا كان يرد والدك؟ قالت: لا شيء يسكت ولم يرحم دموعي ولم يبرر لي سبب رفضه ووالله لو ذكر سببا واحدا يا سيدي لرفضت هذا الرجل.

لكن أبي استخدم حقه كولي أمري ليمنعني من حقي في الزواج. لذا ذهبت للمحكمة لكي أطلب من القاضي أن يكون هو وليي ليزوجني بدلا من أبي الذي قال لي : لو ذهبت للمحاكم فأنا سأتبرىء منك ليوم الدين.
تعليق:

يا ابنتي ويا كل ابنة تمر بمثل مآساتك لك الحق في اللجوء للشرع والقانون الذي كما أوجب للأب حق الولاية في زواج ابنته هو نفسه الشرع الذي حذر الولي سواء كان آبا أو أخا أو عما من أن يستغل تلك الولاية بسوء فيما يسمى شرعا بعضل الولي .
وإذا قلنا ربما لدى الأب أسبابا لرفضه فمن كلام الفتاة يتبين أن الأب ليس لديه سببا إلا حاجة في نفسه لو كان فيها على حق لصرح بها. فما الذي يمنعه وما الذي يجعله يقف ذاك الموقف الظالم ضد ابنته وهي قد صرحت له بأنها سترفض الرجل المتقدم إن أبدى لها الأب ولو عذرا واحدا مقنعا.

فإذا كان الأمر كذلك والأب تعنت ولم يذكر سببا لرفضه فللفتاة الحق أن تلجأ للشرع والقانون.
فكم من عمرها قد تبقى وكم من صحتها قد تبقت حتى نساومها ونعاندها ونسوف زواجها صدق أمير المؤمنين عمر عندما اشتكي أبا عقوق ولده له فلما استمع عمر لظلم الأب لولده قال للأب: عققته أولا فعقك آخرا .


إقرأ المزيد .................

شابة تركها عريسها تبيع فستان زفافها بإعلان مؤثر

 تحت عنوان “تعرف إلى زاريتا” نشرت شابة إعلاناً لبيع فستان زفافها بعد أن تخلى عنها عريسها ولم يأت أبدا.  الشابة أطلقت على فستانها اسمها، وكتبت إعلاناً عاطفياً مؤثراً على موقع ebay قالت فيه:  “فستان زفاف مرفوض يبحث عن حب دائم ورباط مقدس قياس 8″، يقدم الفستان نفسه بأنه متواضع لكن أنيق، ويعرّف نفسه بصيغة المؤنث كأنه صاحبته.  تقول “زاتيرا تبحث عن أحد يعاملها بالطريقة التي تستحق، وهي محفوظة الآن في صندق ولم تخرجها (تقصد الفستان) صاحبتها إلا لتلقط صورة للإعلان”.  وتقول أيضاً: “كان من المفروض أن يتم ارتدائي في السيتي هول في نيويورك. وكنت سأجلب انتباه الجميع، كنت سأكون بسيطة لكن أنيقة (ومازلت كذلك)، كنت سأكمل أناقتي بباقة من ليلك الوادي. حين رأتني صاحبتي اشترتني وطلبت إرسالي إلى بيت الشخص الذي كان سيكون زوجها لحين موعد الزفاف”.  وتضيف “فكرت بي كفستان جميل يمكنها أن تتذكره حين تنظر إلى الخلف وتبتسم، وحين وصلت وضعتني في صندوق مناسب لكي لا يتلفني أي شيء في العالم. وحين تركها من كان سيصبح زوجها، احتفظت بي في الصندوق لأنها لم تعد تحتمل النظر إلي. أنا أذكرها دائما في ما حدث، وفي ما كان يمكن أن يحدث لو أن كل شيء تم على ما يرام، لذلك تريد أن تبيعني”..  وتختتم الإعلان بقولها”أنا متشوقة لكي ترتديني إحداكن.. مع حبي زاريتا بلون العاج”.


تحت عنوان “تعرف إلى زاريتا” نشرت شابة إعلاناً لبيع فستان زفافها بعد أن تخلى عنها عريسها ولم يأت أبدا.

الشابة أطلقت على فستانها اسمها، وكتبت إعلاناً عاطفياً مؤثراً على موقع ebay قالت فيه:

“فستان زفاف مرفوض يبحث عن حب دائم ورباط مقدس قياس 8″، يقدم الفستان نفسه بأنه متواضع لكن أنيق، ويعرّف نفسه بصيغة المؤنث كأنه صاحبته.

تقول “زاتيرا تبحث عن أحد يعاملها بالطريقة التي تستحق، وهي محفوظة الآن في صندق ولم تخرجها (تقصد الفستان) صاحبتها إلا لتلقط صورة للإعلان”.

وتقول أيضاً: “كان من المفروض أن يتم ارتدائي في السيتي هول في نيويورك. وكنت سأجلب انتباه الجميع، كنت سأكون بسيطة لكن أنيقة (ومازلت كذلك)، كنت سأكمل أناقتي بباقة من ليلك الوادي. حين رأتني صاحبتي اشترتني وطلبت إرسالي إلى بيت الشخص الذي كان سيكون زوجها لحين موعد الزفاف”.

وتضيف “فكرت بي كفستان جميل يمكنها أن تتذكره حين تنظر إلى الخلف وتبتسم، وحين وصلت وضعتني في صندوق مناسب لكي لا يتلفني أي شيء في العالم. وحين تركها من كان سيصبح زوجها، احتفظت بي في الصندوق لأنها لم تعد تحتمل النظر إلي. أنا أذكرها دائما في ما حدث، وفي ما كان يمكن أن يحدث لو أن كل شيء تم على ما يرام، لذلك تريد أن تبيعني”..

وتختتم الإعلان بقولها”أنا متشوقة لكي ترتديني إحداكن.. مع حبي زاريتا بلون العاج”.



إقرأ المزيد .................

قصة واقعية: زوجي يقول عيشي حياتك

علمتنا الحياة وعلمتنا الشرائع أن الزوج قوام، وأن الزوج ستر وحماية وأن الزوج واحة الأمن والأمان لزوجته وأبنائه، لكن يبدو أن بعض الأزواج اليوم ضرب بكل تلك المعاني والقيم عرض الحائط.   صرنا نسمع عن أزواج لا يغارون على زوجاتهم لدرجة أنه يعتمد عليها في كل شيء يخص الأسرة والبيت والأبناء. وبعد كل تلك التضحيات يعود إليها في ساعات متأخرة من الليل، وحين تعاتبه وتطلب حقها في الاحتواء والحب والعلاقة الزوجية تجد أنه لا حياة لمن تنادي.   وربما إلى هذه اللحظة قد تصبر بعض الزوجات، لكن الأمر يتطور لأبعد من ذلك كما حدث مع صاحبة مسألة اليوم التي لم يكتف زوجها بإهماله لها وعدم سؤاله عنها بل اعتاد دوما أن يقول لها: لا تحاسبيني ولا تسأليني أين سأذهب أو من أين أتيت أو مع من خرجت أو سهرت .. وانا من طرفي لن أسألك “اخرجي وعيشي حياتك وكل منا يفعل ما يريد” .   تقول الزوجة (فاطمة) هذا الكلام وهي تجفف دموعها وأضافت قائلة: إنني بسبب سوء معاملته واحتقاره لجمالي وأنوثتي بدأت أبحث عمن يسمعني الكلام الحلو وبدأت. أتعارف وأخرج مع بنات وشباب في رحلات مختلطة وأسهر وأعيش حياتي كما طلب مني ودفعني لذلك هو أعرف يا سيدي أن ذلك حرام ونادمة على ذلك …. لكن من الذي دفعني لذلك ؟ من الذي قتل في أنوثتي وشبابي ؟ من الذي لا يسأل عني ولا أين كنت؟ إنه زوجي الذي يعتبرني فقط خادمة بالبيت له وللأبناء.   قلت لها : ولماذا لم تطلبي الطلاق أفضل من الوقوع في الخطأ مثله؟   قالت: خوفي على أبنائي ان يأخذهم مني كما يهددني دوما بأني لو طلبت الطلاق لحرمني منهم .   قلت لها: إن وجود الأبناء لا يبرر له ولا يبرر لك ارتكاب الأخطاء والمعاصي.. أي زواج هذا وكل منكم يعيش حياته الخاصة ؟ أين غيرته ورجولته؟ وأين خوفك انت من الله؟   إن كنت تخافين الفتنة على نفسك ودينك فاطلبي الطلاق وربما عوضك الله بمن هو أفضل منه ولا يصح معالجة الخطأ بخطأ مثله ..ارجعي عن طريق الذنوب والتحرر الزائد وادخلي من يستطيع الاصلاح بينكما فإن أصر الزوج على جرمه واستهتاره بحياته الزوجية معك فالطلاق هو الحل الأمثل.


علمتنا الحياة وعلمتنا الشرائع أن الزوج قوام، وأن الزوج ستر وحماية وأن الزوج واحة الأمن والأمان لزوجته وأبنائه، لكن يبدو أن بعض الأزواج اليوم ضرب بكل تلك المعاني والقيم عرض الحائط.

صرنا نسمع عن أزواج لا يغارون على زوجاتهم لدرجة أنه يعتمد عليها في كل شيء يخص الأسرة والبيت والأبناء. وبعد كل تلك التضحيات يعود إليها في ساعات متأخرة من الليل، وحين تعاتبه وتطلب حقها في الاحتواء والحب والعلاقة الزوجية تجد أنه لا حياة لمن تنادي.


وربما إلى هذه اللحظة قد تصبر بعض الزوجات، لكن الأمر يتطور لأبعد من ذلك كما حدث مع صاحبة مسألة اليوم التي لم يكتف زوجها بإهماله لها وعدم سؤاله عنها بل اعتاد دوما أن يقول لها: لا تحاسبيني ولا تسأليني أين سأذهب أو من أين أتيت أو مع من خرجت أو سهرت .. وانا من طرفي لن أسألك “اخرجي وعيشي حياتك وكل منا يفعل ما يريد” .


تقول الزوجة (فاطمة) هذا الكلام وهي تجفف دموعها وأضافت قائلة: إنني بسبب سوء معاملته واحتقاره لجمالي وأنوثتي بدأت أبحث عمن يسمعني الكلام الحلو وبدأت. أتعارف وأخرج مع بنات وشباب في رحلات مختلطة وأسهر وأعيش حياتي كما طلب مني ودفعني لذلك هو
أعرف يا سيدي أن ذلك حرام ونادمة على ذلك …. لكن من الذي دفعني لذلك ؟ من الذي قتل في أنوثتي وشبابي ؟ من الذي لا يسأل عني ولا أين كنت؟ إنه زوجي الذي يعتبرني فقط خادمة بالبيت له وللأبناء.


قلت لها : ولماذا لم تطلبي الطلاق أفضل من الوقوع في الخطأ مثله؟


قالت: خوفي على أبنائي ان يأخذهم مني كما يهددني دوما بأني لو طلبت الطلاق لحرمني منهم .


قلت لها: إن وجود الأبناء لا يبرر له ولا يبرر لك ارتكاب الأخطاء والمعاصي.. أي زواج هذا وكل منكم يعيش حياته الخاصة ؟ أين غيرته ورجولته؟ وأين خوفك انت من الله؟


إن كنت تخافين الفتنة على نفسك ودينك فاطلبي الطلاق وربما عوضك الله بمن هو أفضل منه ولا يصح معالجة الخطأ بخطأ مثله ..ارجعي عن طريق الذنوب والتحرر الزائد وادخلي من يستطيع الاصلاح بينكما فإن أصر الزوج على جرمه واستهتاره بحياته الزوجية معك فالطلاق هو الحل الأمثل.



إقرأ المزيد .................

قصة واقعية: حرمني من الإنجاب ولم يحرمني ربي



 إن عاطفة الأمومة فطرة في كل امرأة ومن حرمت منها تعيش دوماً في معاناة نفسية كبيرة، وحق الزوجة في ان تكون أُمَّا لطفل لا جدال فيه شرعاً. ولكن مع الأسف نجد في زماننا من الأزواج من يصر على حرمان زوجته من الإنجاب،      خاصة الزوج الذي طلق سابقاً ولديه أولاد من الأولى فغالباً ما يختار استمرار حياته مع الثانية من دون إنجاب ومن هنا تأتي المشاكل والخلافات لأن ذلك يخالف الفطرة الطبيعية ويصطدم مع رغبة الزوجة في ان تكون أُمَّا مصداقا لقوله تعالى: “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا ”  تقول السيدة(م) : تزوجته ورضيت بكونه مطلّق ولديه طفلان من زوجته الأولى وكنت أتعامل معهم حين يأتون لزيارة والدهم إلى بيتي أحسن معاملة وكنت أرى فرحة وتعلق زوجي بأولاده من زوجته الأولى.      ومرت 3 سنوات بدأت أشعر بعدها برغبتي في ان أرى الفرحة بعين زوجي بطفل مني لأن العمر يجري بنا وكانت صدمة كبيرة عندما منعني زوجي من أن أحمل وخيرني بين البقاء معه أو الحمل قائلا: أنا لدي أبناء ومسؤولياتهم كبيرة. فقلت له: سأساعدك بكل شيء مادياً لكن أريد ان أنجب ولن أحمّلك شيئا من الماديات لأني أعمل ولدي خير كثير والحمد لله، فرفض زوجي.   مرت سنتان من دون إنجاب لتأتي الصدمة الثانية بعد توقيع الكشوفات علي والتي أكدت حاجتي الماسة لإجراء عملية عاجلة لإستئصال المبيضين. وكما يذكر الأطباء أن الـمَبيضان هي تلك الغدد التناسلية الأنثوية وهي الصفة الجنسية الأولية والمسؤولة عن إنتاج البويضات والهرمونات الجنسية الأنثوية وعن تثبيت الحمل والحفاظ عليه. إذن الطب أكد لي أنه من دون وجود المبايض يصعب إتمام حمل وتكون جنين .   واستسلمت لأمر الله وأجريت العملية وكلّي ألم نفسي كبير، ورغم ذلك ظل أملي بالله القادر أن يجيب دعائي ويحقق رجائي فأمضيت قرابة سنة أخرى أدعو بدعاء سيدنا زكريا عليه السلام “رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين” وكنت أكثر من قراءة سورة إبراهيم وأكرر الآية التي قالت فيها السيدة سارة للملائكة حين بشروها وزوجها إبراهيم عليه السلام بأنها حامل بولد اسمه (إسحق) عليه السلام،      وأقول بسجودي نفس كلمتها “أألد وأنا عجوز عقيم” كنت أشعر بما كانت تشعر به كل من حرمت الإنجاب ومن عاشت عقيم. حتى تدخلت عناية الله في حياتي واستجاب الله لدعائي ولم أصدق نفسي حين كنت بإحدى المرات اكشف واعمل تحاليل لكوني كنت أحس بإجهاد شديد تلك الفترة ليدخل الطبيب ويبلغني أني حامل بالشهر الرابع،      ضحكت ولم أصدق وظننت انهم اخطؤوا في أوراقي مع امرأة أخرى وقلت له يا دكتور: هذه التقارير معي من 3 مستشفيات تقول باستحالة حملي فأرجوك أعد التحاليل .   تم إعادة التحاليل في وجود مجموعة اطباء لثلاث مرات حتى أجرى لي السونار (أشعة تلفزيونية) لأرى بعيني طفلا يتحرك بداخلي ولم أشعر به من 4 شهور وكنت أظن الحركة تعب بالأمعاء او الجهاز الهضمي، لم أصدق ما رأيت بكيت وبكيت والأطباء ومدير المستشفى يقولون لي : هذه قدرة الله التي تتحدى كل العلم والطب ولا نملك إلا ان نقول لك: مبروك وسبحان الذي خلق فسوى وقدر فهدى .   ورزقت بفضل الله بعد 5 اشهر بطفل ملأ على حياتي رغم رفض زوجي وعدم فرحته بهذا الحمل، لكن ذلك لا يعنيني اليوم لأن الله عوضني بهذا الطفل رضي من رضي وأبى من أبى، في درس عملي لكل من حرمت الإنجاب أقول لها : أصدقي مع ربك وجربي الاستعانة بالله مع الطب فستعلمين ساعتها وبحق أن الله لا يعجزه شيء وهو على كل شيء قدير.



إن عاطفة الأمومة فطرة في كل امرأة ومن حرمت منها تعيش دوماً في معاناة نفسية كبيرة، وحق الزوجة في ان تكون أُمَّا لطفل لا جدال فيه شرعاً. ولكن مع الأسف نجد في زماننا من الأزواج من يصر على حرمان زوجته من الإنجاب،

 خاصة الزوج الذي طلق سابقاً ولديه أولاد من الأولى فغالباً ما يختار استمرار حياته مع الثانية من دون إنجاب ومن هنا تأتي المشاكل والخلافات لأن ذلك يخالف الفطرة الطبيعية ويصطدم مع رغبة الزوجة في ان تكون أُمَّا مصداقا لقوله تعالى: “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا ”

تقول السيدة(م) : تزوجته ورضيت بكونه مطلّق ولديه طفلان من زوجته الأولى وكنت أتعامل معهم حين يأتون لزيارة والدهم إلى بيتي أحسن معاملة وكنت أرى فرحة وتعلق زوجي بأولاده من زوجته الأولى. 

ومرت 3 سنوات بدأت أشعر بعدها برغبتي في ان أرى الفرحة بعين زوجي بطفل مني لأن العمر يجري بنا وكانت صدمة كبيرة عندما منعني زوجي من أن أحمل وخيرني بين البقاء معه أو الحمل قائلا: أنا لدي أبناء ومسؤولياتهم كبيرة. فقلت له: سأساعدك بكل شيء مادياً لكن أريد ان أنجب ولن أحمّلك شيئا من الماديات لأني أعمل ولدي خير كثير والحمد لله، فرفض زوجي.


مرت سنتان من دون إنجاب لتأتي الصدمة الثانية بعد توقيع الكشوفات علي والتي أكدت حاجتي الماسة لإجراء عملية عاجلة لإستئصال المبيضين. وكما يذكر الأطباء أن الـمَبيضان هي تلك الغدد التناسلية الأنثوية وهي الصفة الجنسية الأولية والمسؤولة عن إنتاج البويضات والهرمونات الجنسية الأنثوية وعن تثبيت الحمل والحفاظ عليه. إذن الطب أكد لي أنه من دون وجود المبايض يصعب إتمام حمل وتكون جنين .


واستسلمت لأمر الله وأجريت العملية وكلّي ألم نفسي كبير، ورغم ذلك ظل أملي بالله القادر أن يجيب دعائي ويحقق رجائي فأمضيت قرابة سنة أخرى أدعو بدعاء سيدنا زكريا عليه السلام “رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين” وكنت أكثر من قراءة سورة إبراهيم وأكرر الآية التي قالت فيها السيدة سارة للملائكة حين بشروها وزوجها إبراهيم عليه السلام بأنها حامل بولد اسمه (إسحق) عليه السلام،

 وأقول بسجودي نفس كلمتها “أألد وأنا عجوز عقيم” كنت أشعر بما كانت تشعر به كل من حرمت الإنجاب ومن عاشت عقيم. حتى تدخلت عناية الله في حياتي واستجاب الله لدعائي ولم أصدق نفسي حين كنت بإحدى المرات اكشف واعمل تحاليل لكوني كنت أحس بإجهاد شديد تلك الفترة ليدخل الطبيب ويبلغني أني حامل بالشهر الرابع، 

ضحكت ولم أصدق وظننت انهم اخطؤوا في أوراقي مع امرأة أخرى وقلت له يا دكتور: هذه التقارير معي من 3 مستشفيات تقول باستحالة حملي فأرجوك أعد التحاليل .

تم إعادة التحاليل في وجود مجموعة اطباء لثلاث مرات حتى أجرى لي السونار (أشعة تلفزيونية) لأرى بعيني طفلا يتحرك بداخلي ولم أشعر به من 4 شهور وكنت أظن الحركة تعب بالأمعاء او الجهاز الهضمي، لم أصدق ما رأيت بكيت وبكيت والأطباء ومدير المستشفى يقولون لي : هذه قدرة الله التي تتحدى كل العلم والطب ولا نملك إلا ان نقول لك: مبروك وسبحان الذي خلق فسوى وقدر فهدى .

ورزقت بفضل الله بعد 5 اشهر بطفل ملأ على حياتي رغم رفض زوجي وعدم فرحته بهذا الحمل، لكن ذلك لا يعنيني اليوم لأن الله عوضني بهذا الطفل رضي من رضي وأبى من أبى، في درس عملي لكل من حرمت الإنجاب أقول لها : أصدقي مع ربك وجربي الاستعانة بالله مع الطب فستعلمين ساعتها وبحق أن الله لا يعجزه شيء وهو على كل شيء قدير.

إقرأ المزيد .................

قصة واقعية: لماذا يكره هذا الطفل أباه؟

يعاني يعض الآباء من عقوق بعض الأبناء ولكن بحسن التوجيه والتربية تتحسن حالتهم وكلما كبروا فهموا واستوعبوا حق الوالدين على أبنائهما.   لكن حالة اليوم من أعجب مما مر بنا إنها حالة أب يعاني من عقوق ولده له ومخالفته وعناده الشديد مع الأب فقط ورغم الضرب والقسوة تارة والعفو والهدايا تارة والرحمة من الأب تارة والعنف تارة، لكن الابن ظل كما هو على عكس ما يريده والده تماما كأنه ند لأبيه، أتدرون ما عمر ذاك الابن إن عمره لم يتجاوز الثامنة.   تعجبت مثلكم الآن تماما من شكوى الأب لكننا لما استمعنا للزوجة( أم الطفل) عرفنا سبب انتقام الابن من أبيه تقول الزوجة والأم: لقد تزوجت من 10 سنوات لم يخرج معي فيها زوجي مرة في حياته، ولا يعدل بيني وبين زوجته يميل لزوجته الأولى ويهملني تماما ويلغي شخصيتي ويلغي وجودي تماما.   ويقول لي : أنت فقط خادمة لأبنائي مع الإهانات المستمرة مما يحملني على أن أبكي وكثيرا ما يدخل عليّ ابني الصغير هذا ولحبه لي يسأل عن بكائي فيرى بنفسه ظلم أبيه لي يوميا حتى حُفر بداخل ابني أن سبب عذابي وبكائي وحزني هو المعاملة السيئة الدنيئة من والده.   ولكني مع ذلك لا أقبل أن يكون ابننا عاص وعاق ومتمرد على أبيه ولا يسعدني إطلاقا، وجئت اليوم مع زوجي لأبحث عن حل لتمرد ابني الذي جعل أبيه يتركنا من شهرين بسبب تمرد الابن ورفضه لسماع كلام أبيه. وتذكر قبل أن نسمع منك الحل سيدي أنه بالأمس ولأول مرة يمسح زوجي على ظهري لتهدئتي من موضوع ظلمت فيه من أخته، وكان ابننا جالس في الصالون معنا ولاحظت أنه لاحظ ابتسامتي ورضاي عن تصرف أبيه وظل ابننا حوالي اسبوع يسمع لأبيه ويطيعه ولكنه انقلب بعدها متمردا على أبيه ولا نعرف ما الحل لنقوم سلوك ابننا ؟   الجواب:   الحل في يد الأب وأنت ذكرته دون أن تدري. إن الولد ببساطة تتلخص حالته في أنه طفل متعلق بأمه و يعتبر نفسه محاميها بل وحاميها من شرور من حولها، حتى لو كان من يؤذيها هو أبوه. فالطفل هنا لا يميز من أمامه المهم عنده أن ينصر أمه ويقهر من يقهرها ويعذب من يعذبها، وهذا هو سر تمرده على أبيه إنه يتمرد ممن أبكى والدته وعذبها نفسيا، إنه يحاول عمل توازن بالقوى ولا أعنى بكلامي تأييد عقوق الأبن ولكني أحاول فقط تحليل السبب وراء تمرد الطفل على أبيه لدرجة أن الأب يأس وترك البيت وهجر أسرته لمدة شهرين.   والدليل على كلامي أن الطفل حسب أقوالك لما احتضنك والده وصبرك واحتواك وقال لك كلمات فرحتك وأزالت الألم من داخلك أحس الابن فورا بفرحتك، فتغير اتجاه بوصلة تعامله مع أبيه فصار لمدة كما قلتِ حوالي أسبوع يسمع كلام الأب و يطيعه . فما السبب؟ السبب هو عناية الأب بأمه.   فالحل إذن بأيدينا حتى نقوم سلوك الأبناء يجب ان تختفي معاملة القسوة بين الأبوين أمام الأبناء، وأن لا ترتفع الأصوات والشجارات أمامهم. ومن الطبيعي أن يتحيز الابن أو البنت للطرف الأضعف وغالبا الطرف الأضعف هو الزوجة ( الأم ). فالحل إذن أن يحتويك زوجك ويحسن معاملتك بحب وحنان يترجم عمليا أمام الأبناء لننزع بحسن معاملة الزوجة أي فتيل غضب في شقلب الابن المتمرد فالابن المتمرد لن يتغير إلا عندما يتغير تعامل الأب مع الأم ( الزوجة) فكما قالوا ( من زرع حصد) .

يعاني يعض الآباء من عقوق بعض الأبناء ولكن بحسن التوجيه والتربية تتحسن حالتهم وكلما كبروا فهموا واستوعبوا حق الوالدين على أبنائهما.

لكن حالة اليوم من أعجب مما مر بنا إنها حالة أب يعاني من عقوق ولده له ومخالفته وعناده الشديد مع الأب فقط ورغم الضرب والقسوة تارة والعفو والهدايا تارة والرحمة من الأب تارة والعنف تارة، لكن الابن ظل كما هو على عكس ما يريده والده تماما كأنه ند لأبيه، أتدرون ما عمر ذاك الابن إن عمره لم يتجاوز الثامنة.


تعجبت مثلكم الآن تماما من شكوى الأب لكننا لما استمعنا للزوجة( أم الطفل) عرفنا سبب انتقام الابن من أبيه تقول الزوجة والأم:


لقد تزوجت من 10 سنوات لم يخرج معي فيها زوجي مرة في حياته، ولا يعدل بيني وبين زوجته يميل لزوجته الأولى ويهملني تماما ويلغي شخصيتي ويلغي وجودي تماما.


ويقول لي : أنت فقط خادمة لأبنائي مع الإهانات المستمرة مما يحملني على أن أبكي وكثيرا ما يدخل عليّ ابني الصغير هذا ولحبه لي يسأل عن بكائي فيرى بنفسه ظلم أبيه لي يوميا حتى حُفر بداخل ابني أن سبب عذابي وبكائي وحزني هو المعاملة السيئة الدنيئة من والده.


ولكني مع ذلك لا أقبل أن يكون ابننا عاص وعاق ومتمرد على أبيه ولا يسعدني إطلاقا، وجئت اليوم مع زوجي لأبحث عن حل لتمرد ابني الذي جعل أبيه يتركنا من شهرين بسبب تمرد الابن ورفضه لسماع كلام أبيه. وتذكر قبل أن نسمع منك الحل سيدي أنه بالأمس ولأول مرة يمسح زوجي على ظهري لتهدئتي من موضوع ظلمت فيه من أخته، وكان ابننا جالس في الصالون معنا ولاحظت أنه لاحظ ابتسامتي ورضاي عن تصرف أبيه وظل ابننا حوالي اسبوع يسمع لأبيه ويطيعه ولكنه انقلب بعدها متمردا على أبيه ولا نعرف ما الحل لنقوم سلوك ابننا ؟


الجواب:


الحل في يد الأب وأنت ذكرته دون أن تدري. إن الولد ببساطة تتلخص حالته في أنه طفل متعلق بأمه و يعتبر نفسه محاميها بل وحاميها من شرور من حولها، حتى لو كان من يؤذيها هو أبوه. فالطفل هنا لا يميز من أمامه المهم عنده أن ينصر أمه ويقهر من يقهرها ويعذب من يعذبها، وهذا هو سر تمرده على أبيه إنه يتمرد ممن أبكى والدته وعذبها نفسيا، إنه يحاول عمل توازن بالقوى ولا أعنى بكلامي تأييد عقوق الأبن ولكني أحاول فقط تحليل السبب وراء تمرد الطفل على أبيه لدرجة أن الأب يأس وترك البيت وهجر أسرته لمدة شهرين.


والدليل على كلامي أن الطفل حسب أقوالك لما احتضنك والده وصبرك واحتواك وقال لك كلمات فرحتك وأزالت الألم من داخلك أحس الابن فورا بفرحتك، فتغير اتجاه بوصلة تعامله مع أبيه فصار لمدة كما قلتِ حوالي أسبوع يسمع كلام الأب و يطيعه . فما السبب؟ السبب هو عناية الأب بأمه.


فالحل إذن بأيدينا حتى نقوم سلوك الأبناء يجب ان تختفي معاملة القسوة بين الأبوين أمام الأبناء، وأن لا ترتفع الأصوات والشجارات أمامهم. ومن الطبيعي أن يتحيز الابن أو البنت للطرف الأضعف وغالبا الطرف الأضعف هو الزوجة ( الأم ).


فالحل إذن أن يحتويك زوجك ويحسن معاملتك بحب وحنان يترجم عمليا أمام الأبناء لننزع بحسن معاملة الزوجة أي فتيل غضب في شقلب الابن المتمرد فالابن المتمرد لن يتغير إلا عندما يتغير تعامل الأب مع الأم ( الزوجة) فكما قالوا ( من زرع حصد) .



إقرأ المزيد .................

من أفطر بغير عذر في رمضان ماذا يجب عليه ؟ وهل يباح له فطر ذلك اليوم في السفر وصوم يوم آخر مكانه؟

* من أفطر من غير عذر في رمضان وجب عليه قضاء ذلك اليوم فوراً أي في الثاني من شوال عند الشافعية ولا يجوز له أن يفطر فيه أي في الثاني من شوال إن كان مسافرا. ولا يعوضه صيام الدهر كله،أي من حيث الأجر .  * وعند الحنفية إن أفطر بغير عذر بنحو أكل أو شرب أو جماع وجب عليه القضاء والكفارة المغلظة -صيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا- .  * وكيف تصوم الحائض الشهرين المتتابعين؟ تفطر وقت حيضها وتتابع صومها إن كان عليها صيام شهرين متتابعين.  من كان على مرتفع هل له أن يفطر إذا غربت الشمس في المدينة؟  * من كان على مرتفع ليس له أن يفطر إذا غربت الشمس في المدينة .

* من أفطر من غير عذر في رمضان وجب عليه قضاء ذلك اليوم فوراً أي في الثاني من شوال عند الشافعية ولا يجوز له أن يفطر فيه أي في الثاني من شوال إن كان مسافرا. ولا يعوضه صيام الدهر كله،أي من حيث الأجر .

* وعند الحنفية إن أفطر بغير عذر بنحو أكل أو شرب أو جماع وجب عليه القضاء والكفارة المغلظة -صيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا- .

* وكيف تصوم الحائض الشهرين المتتابعين؟ تفطر وقت حيضها وتتابع صومها إن كان عليها صيام شهرين متتابعين.

من كان على مرتفع هل له أن يفطر إذا غربت الشمس في المدينة؟

* من كان على مرتفع ليس له أن يفطر إذا غربت الشمس في المدينة .



إقرأ المزيد .................

هذا الطبيب قام بشىء لا يتحمله أى أنسان على وجه الأرض !!!

الصورة في الأسفل تعتبر من أفضل الصور في تاريخ الأطباء، هي للدكتور زبينيو ريليغا البولندي بعد إنهائه عملية زراعة قلب استمرت ما يناهز 23 ساعة.   الصورة التقطت عام 1987 بعد عملية طويلة الزمن اختلف كثيرون بوقتها لكن تتراوح بين 13 إلى 23 ساعة، ومما يميز الصورة إظهار الطبيب ينتظر بجانب المريض ولا ينظر إلى الكاميرا بل إلى شاشة على يمينه لمراقبة وضع مريضه، كما تظهر إحدى الممرضات منهكة نائمة في الزاوية اليمنى للصورة بسببر الإجهاد و العياء الكثير اللذان تعرضت لهما طوال مدة العملية .

الصورة في الأسفل تعتبر من أفضل الصور في تاريخ الأطباء، هي للدكتور زبينيو ريليغا البولندي بعد إنهائه عملية زراعة قلب استمرت ما يناهز 23 ساعة.


الصورة التقطت عام 1987 بعد عملية طويلة الزمن اختلف كثيرون بوقتها لكن تتراوح بين 13 إلى 23 ساعة، ومما يميز الصورة إظهار الطبيب ينتظر بجانب المريض ولا ينظر إلى الكاميرا بل إلى شاشة على يمينه لمراقبة وضع مريضه، كما تظهر إحدى الممرضات منهكة نائمة في الزاوية اليمنى للصورة بسببر الإجهاد و العياء الكثير اللذان تعرضت لهما طوال مدة العملية .


 لقد غالب النوم الطبيب العالمي "زبيجنف رليجا" بعد إجرائه أول عملية زراعة قلب ناجحة في بولندا استغرقت 23 ساعة عام 1987.   لم يقدّر لهذا المريض النجاة من أول عملية زراعة قلب في العالم فقط بل إنه عاش أكثر من طبيبه.

 لقد غالب النوم الطبيب العالمي "زبيجنف رليجا" بعد إجرائه أول عملية زراعة قلب ناجحة في بولندا استغرقت 23 ساعة عام 1987.

 لم يقدّر لهذا المريض النجاة من أول عملية زراعة قلب في العالم فقط بل إنه عاش أكثر من طبيبه.



إقرأ المزيد .................

أراد ان يتأكد ان الله موجود وكانت المفاجأة

 في يوم من الأيام ، ذهب أحد المجادلين إلى الإمام الشافعي،  وقال له :كيف يكون إبليس مخلوقا من النار، ويعذبه الله بالنار؟!  ففكر الإمام الشافعى قليلاً، ثم أحضر قطعة من الطين الجاف، وقذف بها الرجل، فظهرت على وجهه علامات الألم والغضب.  فقال له : هل أوجعتك؟  قال : نعم، أوجعتني !!  فقال الشافعي : كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين؟!  فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الإمام الشافعي، وأدرك أن الشيطان كذلك : خلقه الله- تعالى- من نار، وسوف يعذبه بالنار !

في يوم من الأيام ، ذهب أحد المجادلين إلى الإمام الشافعي،

وقال له :كيف يكون إبليس مخلوقا من النار، ويعذبه الله بالنار؟!

ففكر الإمام الشافعى قليلاً، ثم أحضر قطعة من الطين الجاف، وقذف بها الرجل، فظهرت على وجهه علامات الألم والغضب.

فقال له : هل أوجعتك؟

قال : نعم، أوجعتني !!

فقال الشافعي : كيف تكون مخلوقا من الطين ويوجعك الطين؟!

فلم يرد الرجل وفهم ما قصده الإمام الشافعي، وأدرك أن الشيطان كذلك : خلقه الله- تعالى- من نار، وسوف يعذبه بالنار !

إقرأ المزيد .................

حوار بين أصابع اليد الخمسة

حدث خلاف بين أصابع اليد الخمسة وكل واحد يريد أن يكون الأعظم  فوقف الإبهام :   ليعلن أن الأمر لا يحتاج إلى بحث فإني أكاد أن أكون منفصلا عنكم وكأنكم جميعاً تمثلون كفة و أنا بمفردي أمثل كفة أخرى إنكم عبيد لا تقدروا أن تقتربوا مني .. أنا سيدكم إني أضخم الأصابع و أعظمها  ضحك في سخرية السبابة .  يقول لو أن الرئاسة بالحجم لتسلط الفيل على بني آدم وحسب أعظم منهم إني أنا السبابة الأصبع الذي ينهى و يأمر عندما يشير الرئيس إلى شئ أو يعلن أمراً يستخدمني فأنا أولى بالرئاسة  ضحك الأصبع الوسطى وهو يقول :  كيف تتشاحنان على الرئاسة في حضرتي و أنا أطول الكل تقفون بجواري كالأقزام فإنه لا حاجة لي أن اطلب منكم الخضوع لزعامتي فإن هذا لا يحتاج إلى جدال  تحمس البنصر قائلا :  أين مكاني يا إخوة ؟ أنظروا فإن بريق الخاتم يلمع فىّ إني ملك الأصابع وسيدهم بلا منازع  أخيراً إذ بدأ الخنصر يتكلم :  صمت الكل وفى دهشة   ماذا يقول هذا الإصبع الصغير لقد قا ل إسمعونى يا إخوتي إني   لست ضخماً مثل الإبهام بل أرفعكم ولست أعطي أمراً أو نهياً مثل السبابة   ولست طويلا مثل الأصبع الوسطى بل أقصركم ولم أنل شرف خاتم الزواج مثل البنصر أنا أصغركم جميعا   متى اجتمعتم في خدمة نافعة تستندون علي فأحملكم جميعا عند ذلك أدرك الجميع أن من يساعد الغير ويقف معهم هو أكثر من يكسب الريادة ويستحق الاحترام .


حوار بين أصابع اليد الخمسة :

حدث خلاف بين أصابع اليد الخمسة وكل واحد يريد أن يكون الأعظم

فوقف الإبهام :


ليعلن أن الأمر لا يحتاج إلى بحث
فإني أكاد أن أكون منفصلا عنكم
وكأنكم جميعاً تمثلون كفة و أنا بمفردي أمثل كفة
أخرى إنكم عبيد لا تقدروا أن تقتربوا مني .. أنا سيدكم
إني أضخم الأصابع و أعظمها

ضحك في سخرية السبابة .
يقول لو أن الرئاسة بالحجم
لتسلط الفيل على بني آدم وحسب أعظم منهم
إني أنا السبابة الأصبع الذي ينهى و يأمر
عندما يشير الرئيس إلى شئ أو يعلن أمراً يستخدمني
فأنا أولى بالرئاسة

ضحك الأصبع الوسطى وهو يقول :

كيف تتشاحنان على الرئاسة في حضرتي
و أنا أطول الكل تقفون بجواري كالأقزام
فإنه لا حاجة لي أن اطلب منكم الخضوع لزعامتي
فإن هذا لا يحتاج إلى جدال

تحمس البنصر قائلا
:

أين مكاني يا إخوة ؟ أنظروا
فإن بريق الخاتم يلمع فىّ
إني ملك الأصابع وسيدهم بلا منازع

أخيراً إذ بدأ الخنصر يتكلم :

صمت الكل وفى دهشة


ماذا يقول هذا الإصبع الصغير لقد قا ل
إسمعونى يا إخوتي إني


لست ضخماً مثل الإبهام بل أرفعكم
ولست أعطي أمراً أو نهياً مثل السبابة


ولست طويلا مثل الأصبع الوسطى بل أقصركم
ولم أنل شرف خاتم الزواج مثل البنصر
أنا أصغركم جميعا


متى اجتمعتم في خدمة نافعة تستندون علي فأحملكم جميعا
عند ذلك أدرك الجميع أن من يساعد الغير ويقف معهم
هو أكثر من يكسب الريادة ويستحق الاحترام .







إقرأ المزيد .................

قصة العقرب والضفدع

يُحكى أن عقربا وضفدعا، التقيا على ضفاف نهر.. فطلب العقرب من الضفدع، أن ينقله على ظهره إلى الضفة الثانية من النهر قائلا : يا صاحبي!.. هل لك أن تنَقلني إلى الضفة الثانية من النهر؟      رد الضفدع : كيف لي أن أنقلك، وأنت المعروف بلدغتك، وغدرك، وسُمُكَ القابع في جوفك؟!. ومن يضمن لي، أنك لن تلدغني بوسط النهر، وتقتلني؟!. قال العقرب : كيف لي أن ألدغك، وأنا راكب على ظهرك!.     . فإن لدغتك، سنغرق سوية!. رد الضفدع مشككاً بصدق العقرب بينه وبين نفسه: أعطيه فرصة، عله أن يصدق هذه المرة! فقال له: لا بأس!.. لقد أقنعتني.. اركب على ظهري، لأوصلك إلى الضفة الأخرى. . وفي وسط النهر بدأت غريزة العقرب تتحرك، وشهوته في اللدغ تشتعل، فكان يصبر نفسه حتى يعبر النهر، ولكن شهوته لم تسكن، ونفسه ما زالت تأمره، بل وتوزه على اللدغ، فلدغ!.. وبدأ الاثنان في الغرق!.. فقال له الضفدع : لم لدغتني؟!..      لقد قتلت نفسك، وقتلتني معك!.. فقال له العقرب : أمرتني شهوتي، فاستجبت لها!.. وهكذا.. ماتا غريقين!.. انتهت الحادثة.. ولكن هل عرفت مكانك فيها؟!.      نعم! قد لا يكون لك مكان فيها.. ونسأل الله – تعالى – أن لا نكون ممن تتحكم فيهم شهواتهم، فتقتلهم شر قتلة، وتميتهم أسوء ميتة. والشاهد من القصة: أنه قد نخسر دنيانا، بشهوة فارغة، أو بنزوة حقيرة، بل قد نخسر الجنة كلها بشيء تافه!.. فلا تستهن بصغيرة!.. إن الجبال من الحصى!

قصة العقرب والضفدع ;

يُحكى أن عقربا وضفدعا، التقيا على ضفاف نهر.. فطلب العقرب من الضفدع، أن ينقله على ظهره إلى الضفة الثانية من النهر قائلا : يا صاحبي!.. هل لك أن تنَقلني إلى الضفة الثانية من النهر؟

 رد الضفدع : كيف لي أن أنقلك، وأنت المعروف بلدغتك، وغدرك، وسُمُكَ القابع في جوفك؟!. ومن يضمن لي، أنك لن تلدغني بوسط النهر، وتقتلني؟!. قال العقرب : كيف لي أن ألدغك، وأنا راكب على ظهرك!.

. فإن لدغتك، سنغرق سوية!. رد الضفدع مشككاً بصدق العقرب بينه وبين نفسه: أعطيه فرصة، عله أن يصدق هذه المرة! فقال له: لا بأس!.. لقد أقنعتني.. اركب على ظهري، لأوصلك إلى الضفة الأخرى. . وفي وسط النهر بدأت غريزة العقرب تتحرك، وشهوته في اللدغ تشتعل، فكان يصبر نفسه حتى يعبر النهر، ولكن شهوته لم تسكن، ونفسه ما زالت تأمره، بل وتوزه على اللدغ، فلدغ!.. وبدأ الاثنان في الغرق!.. فقال له الضفدع : لم لدغتني؟!..

 لقد قتلت نفسك، وقتلتني معك!.. فقال له العقرب : أمرتني شهوتي، فاستجبت لها!.. وهكذا.. ماتا غريقين!.. انتهت الحادثة.. ولكن هل عرفت مكانك فيها؟!.

 نعم! قد لا يكون لك مكان فيها.. ونسأل الله – تعالى – أن لا نكون ممن تتحكم فيهم شهواتهم، فتقتلهم شر قتلة، وتميتهم أسوء ميتة. والشاهد من القصة: أنه قد نخسر دنيانا، بشهوة فارغة، أو بنزوة حقيرة، بل قد نخسر الجنة كلها بشيء تافه!.. فلا تستهن بصغيرة!.. إن الجبال من الحصى!



إقرأ المزيد .................
 
مــوقــع إفـادتــم | by TNB custom blogger templates ©2014